عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jun-2019

جرش الـ «2019» .. يعيد الاعتبار للندوات الفنية والثقافية

 

عمان-الدستور - حسام عطية - يعيد مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 34 والتي ستفتتح في 18 تموز/يوليو المقبل الاعتبار للندوات الفنية والثقافية التي غابت عنه في الدورات السابقة، في سعي لإعادة وضع مفردتي «الثقافة» و»الفنون» في سياقهما الصحيح ضمن فعاليات المهرجان.
وستعقد ندوتان في المركز الثقافي الملكي في عمان، الأولى منهما فكرية بعنوان «القدس» وستعقد في 24 تموز/يوليو، أما الندوة الثانية فهي ذات بعد إبداعي ثقافي فني بعنوان «الدراما الأردنية: الواقع والآفاق» والتي ستعقد في 25 تموز/يوليو، تٌناقش قضايا الدراما التلفزيونية من مختلف جوانبها وروافدها الإبداعية في تركيز على هوية أردنية ثقافية، من خلال مشروع وطني يمتلك خصوصيته المعبرة عن المجتمع الأردني بوصفه متنوع الثقافات.
والندوة الفنية  التي ستعقد على هامش المهرجان هي ذات بعد ابداعي ثقافي فني بعنوان «الدراما الاردنية : الواقع والافاق» والتي ستعقد في 25 تموز، ستعمل على مناقشة قضايا الدراما التلفزيونية من مختلف جوانبها وروافدها الابداعية في تركيز على هوية أردنية ثقافية، من خلال مشروع وطني يمتلك خصوصيته المعبرة عن المجتمع الاردني بوصفه متنوع الثقافات، وستستهل الجلسة الاولى، بعرض فيلم قصير عن مراحل الدراما التلفزيونية الاردنية.
عن الدراما
الجلسة الأولى التي سيديرها أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، تُستهل بعرض فيلم قصير عن مراحل الدراما التلفزيونية الأردنية، وسيشارك في الجلسة نقيب الفنانين حسين الخطيب بورقة بعنوان «الدراما التلفزيونية الأردنية .. واقع وطموح» ، عميد معهد الإعلام الاردني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني باسم الطويسي بورقة «برنامج تطوير الدراما في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون»، إضافةً إلى الناقد رسمي محاسنة بورقة «قراءة تحليلية لبنية إنتاج الدراما التلفزيونية الأردنية (نقاط القوة والضعف)» والمنتج عصام حجاوي بورقة «توجهات الإنتاج الدرامي بين الكفاءات المحلية والأسواق العربية» فيما سيقدم الفنان زهير النوباني شهادة إبداعية. اما الجلسة الثانية ستديرها الفنانة نادرة عمران، ويشارك فيها الكاتب والسيناريست مصطفى صالح بورقة «تجارب ناجحة في الدراما الأردنية» والمخرج محمد عزيزية بورقة «الدراما بين الشكل والمحتوى»، والكاتبة سميحة خريس بورقة «الفنون الإبداعية الداعمة للدراما والكاتب والسيناريست محمد البطوش بورقة «الفنون الإبداعية الداعمة للدراما» وتختتم الجلسة بشهادة إبداعية من الكاتب والفنان محمود الزيودي.
عن القدس
وستتضمن الندوة جلستين تُستهل بعرض الفيلم الوثائقي «المرابطون» الذي يتحدث عن القدس وكتب نصه الكاتب مخلد بركات وأخرجه رائد عربيات وأنتجه التلفزيون الأردني فيما الفلم حصل على الجائزة الذهبية لمهرجان اتحاد الإذاعات والتلفزة العربية في تونس عام 2016.
ويشارك في الجلسة الأولى التي سيديرها عزت جرادات؛ ورئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا بورقة بعنوان «رسالة القدس وفلسطين للرأي العام، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، الشيخ عكرمة صبري بورقة بعنوان «مقاومة المرابطين لمخططات الاحتلال»، إضافةً إلى أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان بورقة تحمل عنوان «الدور الأردني في حماية المقدسات».
وسيشارك في الجلسة الثانية التي سيديرها ربحي حلوم؛ كل من المؤرخ الدكتور علي محافظة في ورقة بعنوان «القدس الى أين» والباحث نواف الزرو بورقة «القدس من هرتزل حتى ترامب» والباحث وليد عبدالحي بورقة «آفاق ومستقبل المدينة المقدسة»، والباحث عبدالله العبادي بورقة «الإعمار الهاشمي والوصاية على المقدسات».