عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Mar-2020

الموت يغيب المؤرخ الأردني رؤوف أبو جابر

 عمان - الرأي - غيب الموت أمس، المؤرخ والسياسي الأردني الدكتور رؤوف ابو جابر، عن عمر يناهز نحو 96 عاما.

والمرحوم رؤوف ابو جابر شخصية ذات حضور ثقافي مؤثر، ويعرف كمؤرخ دون تاريخ الأردن الاقتصادي في القرن الماضي، وكمؤرخ اجتماعي كتب عن العائلات والأفراد الذين أسهموا في نهضة الوطن، وله كتاب بعنوان «رواد عبر الأردن» وكتاب حول خلاصة تاريخ كنيسة القدس الأرثوذكسية، وكتاب بمسمى «الوجود المسيحي في القدس خلال القرنين التاسع عشر والعشرين»، وكتاب «عبر النهر» وكتاب «سيرة حياة وسجل انجاز» المرحوم محمد روحي الخطيب أمين القدس.
ولد أبو جابر في مدينة السلط عام 1925 لأسرة كانت تعمل في الزراعة، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة البروتستنت ومدرسة اللاتين في السلط، أما المرحلة الثانوية فقد درسها في مدرسة المطران في عمان.
وتسلم الدكتور أبو جابر عدة مناصب منها، القنصل الفخري العام لهولندا في الأردن لأكثر من 35 عاماً وكذلك فهو المحافظ السابق للمنطقة الروتادية في الشرق الأوسط ورئيس جمعية شركات التأمين الأردنية ورئيس جمعية أصدقاء الآثار الأردنيين ورئيس مجلس ادارة الشركة العالمية للصناعات الكيماوية المساهمة وعضو مجلس مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية.
ويعد ابو جابر، أحد رجال الاقتصاد الناجحين الذي بنى العديد من المؤسسات وعمل المئات من الأردنيين فيها.
وهو رئيس المجلس المركزي الأرثوذكسي في الأردن وفلسطين المنتخب ودافع عن عروبة الكنيسة الأرثوذكسية كما يعمل على توفير الدعم لتثبيت العرب في مدينة القدس وصيانة المباني القديمة هناك.
والمرحوم رؤوف ابو جابر شخصية ذات حضور ثقافي مؤثر: حاز على شهادة الدكتوراه من اوكسفورد عام 1987 وكتب اربعة عشر كتابا ذات صلة بتاريخ الوطن، كما وكتب تاريخ عائلته في اليادودة والسلط والناصرة.
وحصل أبو جابر، خلال مسيرته، على العديد من الأوسمة منها وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى والوسام الهولندي من درجة ضابط ووسام أورانج ناساو الهولندي الرفيع مع درجة كوماندور. وحضر أكثر من خمسين مؤتمرا وله عدة كتب بالعربية والانجليزية.
الموت یغیب المؤرخ الأردني رؤوف أبو جابر - صحیفة الرأي 4/ 3/ 2020