عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Aug-2019

عمر العرموطي يُشهر كتاب «محطات هامة في العلاقات الأردنية الأوكرانية»

 تم نشره في الخميس 22 آب / أغسطس 2019. 01:00 صباحاً

 
 
عمان -الدستور - عمر أبو الهيجاء - استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أول أمس، الكاتب عمر العرموطي في حفل لإشهار كتابه «محطات هامة في العلاقات الأردنية الأوكرانية»  وبحضور مدير المكتبة د. نضال العياصرة، والسفير الأوكراني في الأردن الدكتور سرهي باسكو وأدار الحوار الشاعر عبد الرحمن مبيضين وسط حضور من المثقفين والمهتمين.
في مستهل الحفل عبر  د. سرهي عن شكره للمكتبة الوطنية التي احتضنت حفل الإشهار، موضحاً انه تم تأليف الكتاب نتيجة للتعاون المثمر بين الكاتب ودبلوماسيين من سفارة أوكرانيا في الأردن الذين جمعوا المعلومات وقاموا بالتعديلات خلال سنة كاملة وأنه تم إصدار هذا الكتاب بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وذكرى الخامسة عشر لافتتاح البعثة الدبلوماسية في عمان «2003».
وبيّن د. سرهي بأن الكتاب يحتوي على قائمة الأحداث التاريخية والمعلومات والصور لشخصيات أوكرانية  وأردنية أسهمت في إقامة وترسيخ وتطوير التعاون بين البلدين. 
من جهته قال العرموطي إن الكتاب مصدر للمعلومات عن العلاقات الأردنية الأوكرانية فقد وضع فيه كل مشاهداته عندما زار أوكرانيا في العام 2017، وبيّن أن أوكرانيا سلة غذاء لأوروبا والعالم بما تنتجه من الحبوب والمواد الزراعية المختلفة والثروة الحيوانية كما تنتشر فيها  الجامعات التي خرّجت آلاف الطلبة الأردنيين بالإضافة إلى التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والتجارة والسياحة. 
من جانب آخر قال الشاعر مبيضين بأن الكاتب استطاع أن يوثق العلاقات الأردنية الأوكرانية في كتاب ضم العديد من المعلومات عن أوكرانيا من حيث استقلال البلد واثبات وجوده على الساحة الدولية بالإضافة إلى التعاون بين البلدين وعن المدن الأوكرانية من عادات وتقاليد وجامعات، كما تحدث في كتابه عن نشاطات السفارة الأوكرانية في الأردن، مشيرا إلى أن الكتاب ضم العديد من الصور لمواقع هامة وأحداث ومناسبات مهمة لأوكرانيا.