عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Aug-2022

التسوق على تويتر.. مذكرة داخلية تكشف "مشاكل" في الرقابة

 القاهرة-

الشرق
أفادت مذكرة داخلية متداولة بين موظفي تويتر، بأن سياسات الرقابة المتبعة في خدمة تويتر للتسوق تواجه مشكلات عدة، قد تؤدي إلى "أضرار على المستخدمين".
 
المذكرة المُسربة، والتي حصل موقع "ذا فيرج" على جزء منها، تم تداولها بين موظفي تويتر مطلع يوليو الماضي، بحسب شخص مطلع على الأمر.
 
وأظهرت المذكرة المرسلة إلى بعض موظفي تويتر من فرق مختلفة عبر بريد إلكتروني، أن بعض مزايا التسوق المتوفرة حالياً، وبعض المزايا التي لم يتم إطلاقها بعد، تشكل خطراً كبيراً، لأن خدمة التسوق لم تهتم بسياسات تويتر للرقابة على محتوى تلك المزايا.
 
وأطلقت تويتر العام الماضي، بعض مزايا التسوق للشركات والعلامات التجارية، لتسهل عليهم عرض منتجاتهم للبيع، من خلال تثبيت بعض المنتجات على قمة حساباتهم الرسمية على المنصة، ولكن المنصة لم تقدم بعد ميزة الشراء المباشر من حسابات الشركات، بعكس ما تقدمه انستجرام.
 
وطورت الشركة مزاياها للتسوق مطلع العام الجاري، من خلال إتاحة إمكانية عرض ما يصل إلى 50 منتج عبر حساباتهم، وتم توسيع نطاق إتاحتها لعموم التجار والشركات في يونيو الماضي داخل الولايات المتحدة.
 
خطر فائق
وأوردت المذكرة الداخلية تقييماً لمخاطر خدمة تويتر للتسوق، وتركزت التحذيرات على مدى خطورة إمكانية إضافة التجار والشركات لنطاق بيانات إضافية، مثل نطاق خاص باسم المتجر ووصفه التفصيلي، والتي حذرت المذكرة من أنه يمكن استخدامها بأشكال تضر بالمستخدمين.
 
 
وتلك النطاقات تسمح لأصحاب الحسابات الاحترافية Professional Accounts بإنشاء أسماء لمتاجر داخلية ووصفها الخاص، مباشرة عبر منصة تويتر لإدارة الحسابات الاحترافية.
 
المخاوف التي أثارتها المذكرة بشأن إنشاء أسماء لمتاجر فرعية ووصفها التفصيلي؛ تتمثل في عدم تحديد تويتر لأية سياسات واضحة تحدد الأفعال المخالفة بشأن اختيار أسماء المتاجر وكتابة الوصف التفصيلي الخاص بها.
 
وأوضحت المذكرة أنه في الوقت الذي تمتلك فيه تويتر آليات الرصد التلقائي لتتبع إدراج المنتجات الفردية على المنصة للبيع، إلا أنه هناك قصور واضح في آليات التقاط المخالفات التي قد ترتكبها المتاجر على  المنصة، نتيجة قلة عدد الموظفين في الفرق المسؤولة عن متابعة مزاياها للتسوق.
 
من جانبها، أوضحت المتحدثة باسم تويتر لورين أليكسدر، أن المذكرة بالفعل حقيقية، وأشارت في تصريحات لـ"ذا فيرج" إلى أنها كانت جزء من من اختبار جديد يجريه فريق الثقة بالمنتجات على ميزة المتاجر الجديدة على منصة التغريدات.
 
ولفتت إلى أن الاختبارات تم تصميمها بحيث تتمكن الفرق المختلفة من تقديم مستوى فائق من سلامة المنتج الجديد.