عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Dec-2019

صدور “اقتصاد ما بعد النفط” الكاتب حمد بن عبدالله العمّاري

 

عمان – الغد- قدّم المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في مجلس التنمية الاقتصادي البحريني، ومستشار الرئيس التنفيذي، حمد بن عبدالله العمّاري، رؤيته الشاملة في كتابه الصادر حديثاً في بيروت “المملكة العربية السعودية، اقتصاد ما بعد النفط”.
يرى الكاتب المنطلق من تجربة ثريّة في العمل الثقافي والاجتماعي الأهلي والحكومي، أنّ المملكة تخوض اليوم تجربة تحوّل وطني متكاملة، سواء في تاريخه أم في تاريخ المنطقة ككلّ، ساعياً إلى المقارنة بين رؤية المملكة 2030 والرؤى الإقليمية والدولية المماثلة الأخرى، وذلك بهدف استخلاص العِبر، واستكشاف السبل من أجل تحقيق هذه الرؤية، فضلاً عن إيصال الصورة الإيجابية عنها، مقدّماً شرحاً مسهباً حول تفاصيل ومكنونات هذه الرؤية.
وأوضح العمّاري أنّ الأفكار الأساسية التي يتضمّنها الكتاب، تركّز على الآتي:
– أنّ رؤية 2030 هي عمل مؤسّسي ثقافي واقتصادي فائق الضرورة، يؤشّر إلى المتغيّرات الإيجابية الكبرى التي تشهدها المملكة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ذات الأبعاد الثقافية الموائمة لمقتضيات العصر.
– تقييم المكوّنات والأهداف والفاعلين الأساسيّين ومؤشّرات الأداء الأساسية، فضلاً عن وقع الرؤية على النطاقين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربيّة السعودية.
– المقارنة بين رؤية السعوديّة 2030 ورؤى 2030 الإقليمية الأخرى، وذلك بهدف استكشاف الأطر المحتملة لتضافر الجهود والتعاون الإقليمي.