عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Dec-2018

أمسية شعرية عراقية أردنية في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

 الدستور-أقيمت في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين أمسية شعرية مشتركة شارك فيها الشاعر العراقي غدير الشمري والشاعر محمد خالد النبالي والشاعر جمال عشا وأدارت الأمسية هنادي صافي حسين بحضور رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان الذي رحب بالشعراء وبالحضور، وعدد من المثقفين والادباء من اعضاء الاتحاد.

وقد قرأت صافي سيَر الشعراء الذاتية، وكانت القراءة الأولى للعراقي الشمري الذي قرأ عدداً من قصائده الوطنية والنبطية بعناوين: «بغداد قومي» «جرح العراق» « انا العربي».
وفي قصيدة بغداد قومي قال الشمري:»بغداد قومي للضياء وكبري/يكفيك حزنا مظلما وعويلا/لولاك ما عرف العراق منارة/لله تصدح بكرة وأصيلا/لولاك ما عرف القصيد منابر/فلغير وجهك لن يكون جميلا/لو مر بيت في هواك مسافر/تغدوا الحروف جداولا ونخيلا». وأما الشاعر النبالي ألقى العديد من قصائده الوطنية والوجدانية بعناوين: «حصاد العمر» «مملكة بلقيس» «عابر الى القدس» وفي قصيدة تحدث فيها عن مشواره مع الحرف وثقافة الشعر حيث قال»بدأت مسيري مع الشعر عدوا/ فلم أخذل الشعر بل كنت فيه/ويممته نحو طهر كلامي/كلام عفيف بقول نزيه/فمن غيم بوح حروفي تدلت/حروف تبث الهوى..تجتبيه».
وكما قرأ الشاعر جمال عشا عددا من القصائد الغزلية والوطنية والوجدانية المتنوعة تحت عناوين «سائلتني» «قال لي صاحبي»..»سرى صوتها».. « «..وفي قصيدة «قل بفخر واعتزاز» يقول فيها:»قل بفخر واعتزاز..واملأ الكون دويا/دون خوف واحتراز.. شامخ الأنف أبيا/لست ارضى الذل يوما/ما حييت الباقيات/فالغيور الحر يأبى الذل/او حكم القساة». حيث تفاعل الجمهور مع القصائد التي ألقيت في الامسية.