عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Feb-2024

7 أسباب تجذبنا للرقم 7

سوشيال ميديا

 
طروب العارف
 
الرقم "7" هو أساس العديد من الأساطير والقصص. وحتى الأشخاص الذين ليس لديهم ذلك الاهتمام بالأرقام يُلاحظ أن هذا الرقم يجذبهم ويعتقدون أن فيه نوعا من السحر والحظ.
 
 كما يوجد هذا الرقم في ألوان الطيف وأيضًا في الُّسلَّم الموسيقي ويتكون من سبع نغمات. كذلك هوالجنين يكتمل نموه في الشهر السابع.
 
تناول جاي وينش، عالم النفس المرخص ومؤلف كتاب "الإسعافات الأولية العاطفية"، تناول هذا الموضوع على موقع سيكولوجي توداي، وقال أن هذا الرقم، تاريخيا، لعب دورا مهما في المجتمع والثقافة والدين وحتى في علم النفس ناهيك عن الأدب.
 
 وحدد المقال  سبعة أسباب  قال انها تجذبنا للرقم 7:
 
1- في الديانات السماوية
كان للرقم "7" أهمية في كل دين سماوي .ففي العهد القديم، ذُكر أن العالم أنشئ في ستة أيام واستقر الله على العرش في اليوم السابع وهو أساس أيام الأسبوع السبعة كما نستخدمها حتى يومنا هذا.
 وأما في العهد الجديد، فيرمز الرقم سبعة إلى وحدة أركان الأرض الأربعة مع الثالوث المقدس.
 ثم اشار وينش الى ما جاء في القرآن الكريم  عن سبع سماوات، والى أن  الحجاج المسلمين  يطوفون في الكعبة سبع مرات. 
ولم يتوقف الآمر عند الديانات السماوية فهناك في الهندوسية سبعة عوالم عليا وسبعة عوالم داخلية، وفي البوذية يرتفع بوذا حديث الولادة ويتخذ سبع خطوات. 
 
2- في الحضارات القديمة
كان هذا الرقم مهمًا منذ العصور القديمة حيث برز في العديد من الثقافات البائدة وأشهرها قاطِبَةً عجائب الدنيا السبع التي يحرص على زيارتها كل مسافر للدولة التي توجد فيها وهي هرم الجيزة العظيم، وحدائق بابل المعلقة، ومعبد أرتميس في أفس، وتمثال زيوس في أوليمبيا وضريح الاسكندر في هاليكارنوس وقد أضيفت عجائب أخرى حديثا وهي سور الصين العظيم، البتراء في الأردن وتمثال المسيح المُخلِّص في البرازيل ومدرج الكالسيوم في روما وتاج محل في الهند. 
 
3- ارتبط بالحظ والخصائص السحرية
يمثل الرقم 7 الجائزة الكبرى في ماكينات القمار، لكنه أيضُا أساس للعديد من الاساطير والفولكلور. وعلى سبيل المثال، كانت هناك معتقدات لدى أجزاء مختلفة من العالم حول الابن السابع الذي منحته الأساطير قوى سحرية متنوعة بين الخير والشرير (على سبيل المثال، كان يُعتقد أن الطفل لديه قوى الشفاء وفقًا للفولكلور الأيرلندي)
 كما  يُعتبر في أعمال السحر أن  الرقم  7هو الواصل بين التعاويذ. ومن الملفت للانتباه أنه لو طُلِبَ من البعض اختيار رقم اثناء بعض الألعاب السحرية فيسكون هذا الرقم هو 7.
 
4-  في علم النفس
كتب جون ميلر من جامعة هارفارد في عام 1956 ما يُعتبر اليوم أحد الأوراق الكلاسيكية في علم النفس وقد أظهر فيها أن معظم الناس يمكنهم الاحتفاظ بما يقرب من سبعة عناصر من المعلومات في ذاكرتهم قصيرة المدى وهذا هو  السبب في أن ارقام الهواتف في العديد من البلدان تكون سبعة أرقام لأنها أكثر الأرقام التي من المُرجح أن يتذكرها الأغلبية، باستثناء رمز المنطقة، لكن على الرغم من هذا فقد كان للهواتف المحمولة القدرة أن تسيطر على  ذاكرتنا ولم نعد نتذكر أي رقم هاتف، حتى هاتفنا الشخصي في أغلب الأحيان. 
 
5- يناسب فترات انتباهنا
نظرًا لقدرتنا العقلية على تفضيل سبعة عناصر، فإن سبعة عناصر مناسبة أيضًا لاهتماماتنا، طالما يتم تقديم المعلومات في سبع مجموعات. 
 
6- عدد أولي
الأعداد الأولية هي التي لا يمكن قسمتها إلا على نفسها ويَعتَبِر البعض سبعة العدد الأكثر «أولية" وهو الرقم الوحيد بين 2 – 10 الذي ليس له مضاعفًا أو عامل قسم للأرقام الأخرى.
 
7- الرقم الأكثر شعبية
طلب عالم الرياضيات اليكس بيلوس وهو كاتب ومذيع بريطاني ومُحاوِر جيد في مجال الرياضيات من عدد كبير من الأشخاص تسمية رقمهم المفضل ومن بين هذه المجموعة، اختار أكثر من 4000 الرقم 7 مقارنة بأي رقم آخر.
واختتم وينس مقاله بالقول إن هذا المزيج من العوامل الثقافية والتاريخية والدينية والعددية والنفسية هو الذي يساهم في جاذبية الرقم 7 وتأثيره على قراراتنا.