عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Dec-2019

«فيسبوك» يمكنه تحديد أماكن مستخدميه حتى عند تعطيلهم خاصية تحديد الموقع

 

كاليفورنيا: «الشرق الأوسط أونلاين» - اعترف موقع «فيسبوك»، في رسالة إلى اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، أنه يمتلك القدرة على تحديد أماكن وجود مستخدميها بصورة مستمرة حتى في حال تعطيلهم خاصية تحديد الموقع.
ووفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد جاءت هذه الرسالة ردا على رسالة أخرى وجهها السيناتور الديمقراطي كريس كونز وزميله الجمهوري جوش هاولي إلى «فيسبوك» قبل عدة أشهر لمطالبته بالكشف عن طرق جمعها هذا النوع من البيانات، والتي من شأنها انتهاك خصوصية المستخدم، حيث كتبا في رسالتهما «نحن نقدر محاولة (فيسبوك) لإبلاغ المستخدمين بشكل استباقي بخيارات الخصوصية الخاصة بهم، ولكننا قلقون إزاء احتمال ألا تقدم (فيسبوك) لمستخدميها مستوى التحكم ببياناتهم المشار إليه في إعدادات الخدمة».
وردت الشبكة الاجتماعية على رسالة كونز وهاولي قائلة: «حتى في حال تعطيل خاصية تحديد الموقع، في إمكان (فيسبوك) تحديد مواقع المستخدمين بالاعتماد على المعلومات التي يقدمونها عن طريق أنشطتهم واتصالاتهم بمختلف خدماتنا».
وأضاف «فيسبوك» أن «معرفة مكان وجود المستخدم له فوائد كثيرة، بما في ذلك استهدافه بالإعلانات المناسبة له، ومحاربة المتسللين والتصدي للمعلومات الخاطئة، مثل تلك المنشورات ذات التوجه السياسي والتي قد تستهدف دولة معينة».
وقوبل هذا التصريح بموجة واسعة من الانتقادات من أعضاء الكونغرس ومن مستخدمي «فيسبوك»، الذين اعتبروه انتهاكا شديدا للخصوصية.
وعبر هاولي عن استيائه من رسالة «فيسبوك»، قائلا في تغريدة على حسابه الرسمي على «تويتر»: «ليس بإمكان مستخدمي (فيسبوك) التحكم في خصوصياتهم. يحتاج الكونغرس إلى اتخاذ إجراء حيال ذلك».
يذكر أن «فيسبوك» كانت قد تعرضت لانتقادات حادة العام الماضي، بعد مراجعة حول خصوصية المستخدمين أُطلقت على خلفية فضيحة استغلال شركة «كامبريدج أناليتيكا» بيانات مستخدمين للمنصة من دون علمهم لأغراض سياسية.
وبعدها أعلنت «فيسبوك» أنها ستبدأ بمراجعة التطبيقات التي تستخدم هذه المنصة، وذلك لتحديد كيفية استخدامها للبيانات، وما إذا كانت تلتزم قواعد حماية الخصوصية.