عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Feb-2020

ترامب يعلن قتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب خلال عملية باليمن

 

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس أن القوات الأميركية قتلت قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلال عملية في اليمن.
 
وقال ترامب -في بيان نشره البيت الأبيض- إن الولايات المتحدة "نفذت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".
 
وأضاف أنه في ظل قيادة الريمي "ارتكبت القاعدة في جزيرة العرب أعمال عنف غير معقولة ضد المدنيين في اليمن وسعت إلى شن هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا".
    
وأردف قائلا إن مقتل الريمي "يزيد من تراجع القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي، ويُقرّبنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات لأمننا القومي".
    
ولم يُقدم ترامب أي تفاصيل إضافية عن ظروف العملية أو توقيتها.
 
وأعطت تقارير باليمن في الأيام الأخيرة انطباعا بأن الريمي قُتل في ضربة بطائرة مسيرة في مأرب، وقال مسؤول بالحكومة اليمنية إن ضربة بطائرة مسيرة وقعت في المنطقة لكن الريمي لم يُقتل فيها.
 
يشار إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كان قد أعلن مسؤوليته عن عملية إطلاق النار في قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا في ديسمبر/كانون الأول الماضي مما أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة بيد ضابط سعودي، وفقا لمركز "سايت" المختص في رصد وسائل إعلام الجماعات "الجهادية".
    
وأفاد المركز في بيان بأنه "في تسجيل صوتي لزعيمه قاسم الريمي، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الاعتداء في قاعدة بنساكولا البحرية في ديسمبر/كانون الأول 2019".
    
وتعتبر قاعدة بنساكولا مركز برامج التدريب العسكري للأجانب التابع للبحرية الأميركية. وتأسست سنة 1985 من أجل الطلبة السعوديين، قبل أن تتسع لتشمل جنسيات أخرى.
 
المصدر : وكالات