عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-May-2019

صدور كتاب «محمود السمرة والنقد الأدبي»
 
عمان - الدستور -عن دار هبة (ناشرون وموزعون) صدر للناقد الأدبي د. إبراهيم خليل - الأستاذ في الجامعة الأردنية - كتاب جديد عن رئيسها الأسبق الراحل الدكتور محمود السمرة بعنوان محمود السمرة والنقد الأدبي 1923- 2018 في 126 ص من القطع المتوسط، متضمنا تعريفا بالراحل الكبير وسبعة فصول مع مقدمة تروي بعض التفاصيل من حياته ودراسته وطموحاته ومنجزاته منذ التحاقه بالجامعة الأردنية إلى أن اختير وزيرًا للثقافة. 
أما الفصول السبعة فيعرض فيها المؤلف لآراء السمرة في النقد القديم، ودراساته في النقد العربي الحديث، ولا سيما دراسته لخطاب طه حسين النقدي، ودراسته للنقد عند العقاد، ولدى محمد مندور، مرورا بالنقد الحديث الغربي وتياراته ومدارسه، فضلا عما أسهم به السمرة من دراسات تندرج في إطار التثاقف والاطلاع على خطاب الآخر النقدي، مع التعريف ببعض المذاهب النقدية والأدبية لدى الغربيين، وتأثيرها في الأدب العربي الحديث. 
واختتم المؤلف الكتاب بخاتمة تتضمَّن أبرز نتائج دراسته، وفي مقدمتها أن الراحل الكبير لم يكن راضيا عن تقلبات العقاد في نقده وتناقضاته، ولا عن آراء عميد الأدب العربي التي لا تخلو من اضطرابٍ وتناقض، ولا عن دراسات محمد مندور للمسرح لافتقارها للعمق، ولا عن شعر الثورة العربية الكبرى لأنه شعر حماسي وتقليدي لا تجديد فيه، ولا عن أدب جبران الذي يعده نموذجا للأدب العابر الذي لا يحظى بالخلود، ولا عن روايات حسني فريز لما فيها من مواعظ ، ونمطيّة في رسم الشخوص.
ويأتي صدور هذا الكتاب بعد سلسلة من المصنَّفات للمؤلف عن أعلام الأدب شعرًا ونثرًا؛ كناصر الدين الأسد، وليلى الأطرش، وجمال أبو حمدان، ومحمود الريماوي، ومحمد القيسي، وحميد سعيد، وعلي جعفر العلاق، وجبرا إبراهيم جبرا، وأمين شنار، وفخري قعوار وتيسير سبول.