عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Jul-2024

وتيرة الانتخابات تتسارع.. والأحزاب تعلن تحالفاتها

 الغد-جهاد المنسي

 وسط ترجيحات بقرب صدور إرادة ملكية قريبا تقضي بحل مجلس النواب التاسع عشر، تتسابق أحزاب على إعلان تحالفاتها وقوائمها العامة التي ستخوض فيها معركة انتخابات العاشر من أيلول (سبتمبر) المقبل، وبالأثر يتسابق راغبون بالترشح، سواء كانوا حزبيين أو مستقلين، لإعلان تحالفاتهم في قوائم محلية.
 
 
وتبدأ عملية الترشح لمجلس النواب العشرين في الثلاثين من الشهر الحالي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية في التاسع من آب (أغسطس) المقبل، وذلك بعد أن تكون طلبات الترشح أخذت الصفة القانونية القطعية.
 
وانتهت الاثنين الماضي المهلة النظامية لتسجيل التحالفات الحزبية، حيث جرى خلال الأمتار الأخيرة من المهلة، تسجيل تحالفين ضمّ الأول تحالف الأحزاب القومية واليسارية، ويشمل 4 أحزاب هي: حزب البعث العربي الاشتراكي، والحزب الشيوعي الأردني، وحزب الشعب (حشد)، وحزب والإصلاح والتجديد، حيث سجلت الأحزاب الأربعة تحالفها رسميا في الهيئة المستقلة للانتخاب، وستخوض الانتخابات بقائمة مشتركة يجري إعلانها لاحقا، وفق ما صرح به أعضاء من التحالف.
كما تم أيضا تسجيل تحالف آخر ضم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، والحزب المدني الديمقراطي الأردني، حيث سيخوض الحزبان الانتخابات وفق قائمة انتخابية مشتركة سيتم الإعلان عنها قريبا.
وتنص المادة 31 من قانون الأحزاب السياسية على حق الأحزاب بتشكيل تحالف بهدف خوض الانتخابات النيابية وفقا لأحكام قانون الانتخاب لمجلس النواب، وتلتزم الأحزاب المشاركة في التحالف بتزويد أمين السجل بإشعار موقع من قياداتها التنفيذية المخولة باتخاذ قرار التحالف، وفقا لنظامها الأساسي، على أن يتضمن الإشعار: اسم التحالف وشعاره، والانتخابات المشمولة بالتحالف، وأسماء مترشحي الأحزاب المشاركة فيه، والمفوضين عنه، وذلك وفقا للشروط المنصوص عليها في قانون الانتخاب لمجلس النواب، ولا يجوز الانسحاب من التحالف خلال الانتخابات النيابية.
وأوضحت المادة 11 من التعليمات التنفيذية لتأسيس الأحزاب السياسية شرط إعلان التحالف وهو قبل سبعة أيام من بدء الترشح لمجلس النواب، والذي يبدأ في الثلاثين من الشهر الجاري، حيث قالت المادة 11 في فقرتها الأولى إنه للأحزاب السياسية تشكيل تحالفات لغاية خوض الانتخابات النيابية في الدائرة الانتخابية العامة وفقا لما يلي: يزود الأمناء العامون للأحزاب السياسية المشاركة بالتحالف أمين السجل بمحضر اجتماع القيادات التنفيذية للأحزاب المتحالفة قبل 7 أيام على الأقل من فتح باب الترشح.
كما يرفق به النموذج المعتمد من المجلس ورقيا وإلكترونيا، ويتضمن النموذج اسم التحالف وشعاره واسم الانتخابات التي سيخوضها التحالف وأسماء الأحزاب السياسية المشاركة بالتحالف، والأسماء والأرقام الوطنية والتواقيع للقيادات التنفيذية وفقا للنظام الأساسي لكل حزب سياسي مشارك في التحالف، وأسماء المفوضين عن التحالف وعناوين الاتصال بهم، على أن يختاروا من بينهم ممثلا عنهم ليكون مخولا بمراجعة وتسليم واستلام أي إشعارات أو وثائق وعنوان مقر التحالف.
وأعلن أمين سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب أحمد أبو زيد، أن (19) حزبا شكلت 6 تحالفات حزبية هي: تحالف القومي الديمقراطي الأردني الذي يضم (أحزاب الشعلة الأردني، والحركة القومية، والغد الأردني، والقدوة الأردني، ومساواة الأردني، والشباب الأردني)، وتحالف حزب نماء وحزب العمل، وتحالف البناء الذي يضم حزبي (البناء الوطني والبناء والعمل).
كما تشمل التحالفات، تحالف (الوحدويون)، والوطني الدستوري الذي يضم أحزاب (الوحدويون الديمقراطي الأردني، والوطني الدستوري، والأنصار الأردني)، وتحالف القائمة القومية واليسارية الذي يضم (أحزاب الشعب الديمقراطي (حشد)، وحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني، والإصلاح والتجديد الأردني، والحزب الشيوعي)، والتحالف الديمقراطي التقدمي الذي يضم حزبي (الديمقراطي الاجتماعي الأردني، والمدني الديمقراطي).
وتصاعدت خلال الساعات الماضية وتيرة الإعلان عن القوائم المحلية في الكثير من دوائر المملكة، وضمت قوائم نواب حاليين وسابقين، فيما يتريث البعض في إعلان قائمته المحلية لاستكمال المشاورات، واستكمال تشكيل القائمة.
كما أعلنت أحزاب عن نيتها خوض الانتخابات من خلال قوائم حزبية على مستوى الوطن وفي الدوائر العامة، حيث قامت أحزاب بإعلان بعض قوائمها المحلية التي لم تأخذ صفتها القطعية حتى الآن في انتظار فتح باب الترشح للانتخابات.