عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-May-2020

أهم كتاب الدراما في سوريا ينتفضون على شركات الانتاج

 

كامل صقر
 
دمشق – «القدس العربي» : أصدرت مجموعة من كبار كتاب الدراما السورية بياناً هو الأول من نوعه ضد شركات الانتاج الدرامي، بسبب تحوُّل الأعمال الدرامية السورية مؤخرا من صناعة إلى مجرد تجارة تتوسّل العرض على المحطات التلفزيونية.
ومن أبرز الكتاب، ممدوح حمادة (مسلسل ضيعة ضايعة و الخربة)، وسامر رضوان (دقيقة صمت)، فؤاد حميرة (غزلان في غابة الذئاب) رافي وهبي (مسلسل العراب)، مازن طه (بقعة ضوء)، إياد أبو الشامات ورانيا بيطار وآخرون.
وسمى هؤلاء الكتاب بيانهم «ميثاق الشرف للكتاب الدراميين المستقلين».
وطالَب الموقِّعون على البيان بمنع الاعتداء على نصِّ الكاتب، وعدمِ العبثِ بشخصياته، التي كتبها وفق تصوُّرٍ صارمٍ يُحيلُ إلى موقفٍ ودلالةٍ لا يجوزُ المساسُ بها .
وكشف هؤلاء الكتاب الموقِّعون على البيان أن شركات الانتاج تقوم باستقدام كتّاب وتكليفهم بتبديل أو تعديل النص الدرامي الأصلي، والخروج بنَصٍ لا يشبه المحتوى المتفقَ عليه، والذي قد يخالف موقف كاتِبه الأصليّ بزج كلام الآخرين وأفكارِهم فيه.
وطالَب مُصدِرو البيان زملاءهم التعهد باحترام نصوص زملائهم وعدم التدخل في نصوصهم أو تعديل أي نص درامي لهم، أو إعادةِ كتابته، أو استكمالِه نيابةً عن صاحبِه المتعاقدِ عليه أصولاً، إلا في حالِ الحصولِ على موافقةٍ خطّيةٍ مُسْبَقَةٍ منه، وبما يضمنُ كافّةَ حقوقِهِ الماديةِ والمعنوية.
كما طالَبوا بتغيير صيغة العقد، الذي تُبْرِمُهُ شركاتُ الإنتاجِ مع الكاتب، من صيغة عقدِ وصفوها بالإذعان إلى صيغة عقد يضمن حقوقه وحقوق جميع الأطراف الأخرى.
وطالبوا بوضع صياغة قانونية موحَّدة لعقود كتاب الدراما، تضمن حقوقَهمْ في الملكيةِ الفكريةِ والأدبيةِ لنصوصهم، وتمنع أي شكل من أشكال الاعتداء عليها.