عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Feb-2020

سن الأمل.. لماذا يخيف النساء؟

 

عمان- الغد-  عند التفكير بسن الأمل، عادة ما يخطر ببالنا عدد من الأعراض غير المرغوبة، كالهبات الساخنة، تقلبات المزاج، تساقط الشعر، اضطرابات النوم وغيرها من الأعراض.
فلم لا نحوّل هذه المرحلة في حياتنا إلى تجربة إيجابية؟ وهنا نجيب عن أسئلتكم:
ما سن الأمل (Menopause)؟
يبدأ سن الأمل عند توقف دورة الحيض الشهرية لدى السيدة، وذلك بعدما يتم استخدام جميع البويضات الموجودة في المبايض، وذلك في عمر بين 45 و55 عاما، ويسبب ذلك انخفاضا في مستويات الهرمونات الأنثوية.
لا تمر الكثير من السيدات بأي من أعراض سن الأمل أو قد يمررن ببعض الأعراض الخفيفة، أما بعضهن فيلاحظن هذه الأعراض بدرجات متفاوتة؛ هبات ساخنة واحمرار في الوجه، الشعور بالحرارة ثم بالبرد بعدها، التعرق في الليل، الأرق، العطش وجفاف الفم، التبول بشكل متكرر، القلق والضجر والعصبية والاكتئاب، انتفاخ القدمين والكاحلين والساقين، التعب والصداع، آلام في أسفل الظهر، إمساك، وجفاف أو حكة مهبلية.
هل ما أمر به من أعراض هو بسبب سن الأمل؟
إذا كنت تمرين بواحد أو أكثر من الأعراض المذكورة، اعملي على استشارة طبيبك أو طبيبتك؛ حيث ستقوم بإجراء فحوصات دم لقياس مستويات الهرمونات، بالإضافة إلى فحص شامل للاطمئنان على صحتك العامة.
مشاعرك مهمة
تعد سيدات هنود المايا الريفية المكسيك سن الأمل تحولا إيجابيا إلى عمر أكبر تحظى فيه السيدة باحترام كبير، وراحة من إنجاب الأطفال، وفي دراسة لهذه الثقافة وُجد أن السيدات في سن الأمل لا يواجهن أعراضا كالهبات الساخنة بالرغم من أن لديهن مستويات هرمونية مطابقة للسيدات اللواتي يعشن في الولايات المتحدة الأميركية، إذا فالقلق بخصوص سن الأمل سيجعل الفترة الانتقالية أصعب، لذلك علينا تغيير نظرتنا الاجتماعية إلى التقدم بالسن، والتوقف عن مطاردة حلم الشباب الدائم.
غذاؤك مهم
لا بد من التركيز في نظامك الغذائي على المأكولات الغنية بالأستروجين الطبيعي الذي يدعى فيتواستروجين، الموجود في النباتات مثل: بذور الكتّان، فول الصويا، البقوليات، التفاح، الجزر، الشومر، الملفوف، البروكلي، الكرنب، البقدونس، الكرفس، والخضراوات الخضراء التي تحفز الجسم لإنتاج الإستروجين الطبيعي للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون، بالإضافة إلى كونها غنية بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام مثل؛ الكالسيوم والمغنيسيوم والفوليك أسيد.
كما ظهر أن لزيوت السمك أو الأحماض الدهنية أوميغا3 تأثيرات إيجابية للمرضى الذين يعانون القلق والاكتئاب، والتي قد يسببها سن الأمل، ومن أفضل خيارات الأسماك؛ السلمون والسردين وأسماك المياه الباردة لاحتوائها على الأوميغا3 بنسبة عالية.
وفي دراسة أجريت في كندا على 120 سيدة في سن الأمل قُدم لهن زيت السمك أو البلاسيبو (دواء وهمي) لمدة شهرين، لوحظ تناقص تكرار الهبات الساخنة بنسبة 50 بالمائة لدى السيدات اللواتي تناولن زيت السمك، و25 بالمائة فقط في المجموعة التي تناولت البلاسيبو.
الاهتمام بصحة عظامك ومفاصلك
تزداد هشاشة العظام وتتراجع كثافتها حدة مع بداية سن الأمل، لذلك احرصي على تناول ما يكفي من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D3، بالإضافة إلى استشارتك طبيبك لمعرفة إذا ما كنتِ بحاجة إلى فحص كثافة العظام. تذكري إدخال تمارين التحمل ورفع الأثقال لبرنامج تمارينك اليومي.
الاعتناء بقلبك وبشرتك
ثبت أن فيتاميني C وE، اللذين يحتويان على الفلافانويد الحيوي، يساعدان على التقليل من الهبات الساخنة، وبناء الكولاجين الذي يمنح الجلد مرونة مما يفيد في منع الجفاف المهبلي وعلاجه. كما يساعد هذان الفيتامينان على الحفاظ على مرونة المسالك البولية لمنع السلس البولي الشائع في سن الأمل. تصبح النساء بعد سن الأمل أكثر عرضة للإصابة بالجلطات والنوبات القلبية، وأثبتت الدراسات أن فيتامين E له فاعلية مثل الأسبرين في التقليل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.
الاعتناء بمزاجك وذاكرتك
تعد فيتامينات B جيدة للتعامل مع القلق، العصبية، الذاكرة، وضعف التركيز، فالناقلات العصبية في الدماغ بحاجة لفيتامينات B لتعمل، كما أن هذه الفيتامينات تدعم الغدة الكظرية، التي تعد المصدر الوحيد للهرمونات الأنثوية بعد توقف المبيضين عن إنتاجها.
الوخز بالإبر والعلاج الصيني
يرى الطب الصيني أن أعراض سن الأمل تحدث بسبب ضعف الكلى الذي يسبب جفاف الجسم، وبالتالي ارتفاع حرارته بسهولة، ويرى أن علاج الإبر يوازن الكلى ويعيد التوازن إلى الجسم، ومن المثير للاهتمام أنه يوصى بتناول المأكولات التي يبدو شكلها مثل شكل الكلى، كالبقوليات، وكما ذكرنا سابقا، فإنها غنية بالأستروجين الطبيعي.
كما يناقش الطب الصيني الضغوطات النفسية؛ حيث إن القلق، الأرق، الخوف والتوتر تعد من المشاعر التي تضعف الكلى. كما أن العمل لساعات طويلة بدون أخذ قسط كاف من الراحة واتباع نظام غذائي غير منتظم يؤثران في عمل الكلى، لذا لنتمهل ونأخذ بعضا من الوقت للاسترخاء والراحة بشكل يومي، فذلك أمر ضروري.
العلاجات العشبية
إن الكوهوش الأسود من أكثر الأعشاب استخداما في سن الأمل، فهو يحسن من أعراض الهبات الساخنة، الأرق، التعرق الليلي، الصداع وتقلبات المزاج. كما أن الميرمية مفيدة للتحكم بالهبات والتعرق الليلي. أما الحرشف البري فيقوي الكبد المسؤول عن موازنة هرموناتك.
وعليه يجب استشارة الأطباء قبل تناول أي مكمل، أو تجربة أي نوع من الطب البديل.
 
الدكتورة رناد السحيمات
استشارية في علم الأمراض السريري والمختبرات
مجلة “نكهات عائلية”