عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Sep-2022

حيلوز تنسب بكتب جديدة لقراءتها في مكتبة شومان العامة

 الغد- نسبت الرئيسة التنفيذية لـ”منصة أبجد” إيمان حيلوز، بمجموعة من الكتب لرواد المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان لقراءتها والاستفادة من محتواها القيم وذلك ضمن مبادرة ” أنسب لكم” التي تنفذها المكتبة لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع.

و”أنسب لكم”، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.
وتعمل المكتبة في شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة إلى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.
وقد اختارت حيلوز مجموعة من الكتب أهمها: جين إير/ شارلوت برونتي، ذاكرة الجسد/ أحلام مستغانمي، كائن لا تحتمل خفته/ ميلان كونديرا، حديث الصباح والمساء/ نجيب محفوظ، الفيل الأزرق/ أحمد مراد، ذكر شرقي منقرض/ محمد طه، أصل التفاوت بين الناس/ جان جاك روسو، السماح بالرحيل/ ديفيد هاوكينز،سيكولوجية الجماهير/ غوستاف لوبون، عزاءات الفلسفة/ آلان دو بوتون.
وجاءت مبادرة ” أنسب لكم” إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.
يشار إلى أن حليوز؛ حائزة على منحة من دائرة المنح والابتكار في مؤسسة عبد الحميد شومان عن برنامج منح الأدب والفنون ” منصة أبجد” في عام 2018، علما أن المنصة؛ هي أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة والثقافة تتيح للقراء والكُتاب والمدونين العرب التسجيل في الموقع وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية، وتهدف إلى توفير محتوى عربي مجاني لعدد أكبر من الجمهور العربي وللقراء العرب لمراجعة الكتب والتعليق عليها بهدف مساعدة المجتمع في النهوض بمحتوى الكتب العربية عن طريق نقدها ومناقشتها مع قراء آخرين.
وإيمان حيلوز هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ”منصة أبجد”، وشاركت ضمن برنامج إرشادي في المقر الرئيسي لشركة “تويتر” في الولايات المتحدة وعملت على عدة مشاريع ضمن فريق الزعماء الناشئين في الشركة عام 2016، وقد حصلت على ماجستير في إدارة الجودة الشاملة عام 2008 من الجامعة الأردنية، وبكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2005 من جامعة الأميرة سمية، وهي شريكة مؤسسة في “مبادرة سويَّة” غير الربحية في الأردن منذ عام 2011.
والجدير بالذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان/ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.