عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Aug-2020

(سجون) القصص والعدوان في »القاهرة التجريبي »٢٠٢٠

 عمان -الراي - شروق العصفور - يشارك العرض المسرحي الأردني «سجون» للمخرجة مجد القصص، عن نص للكاتب مفلح العدوان، في فعاليات الدورة 27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2020 .المنوي اقامتها في الفترة من 1 -11 ايلول المقبل. إلى جانب ثمانية عروض من مصر وروسيا والعراق وإيطاليا وأوكرانيا والنمسا وأذربيجان، سبق أن قُدّمت في الدورتين 20 و22 من المهرجان. وسيكون بإمكان الجمهور مشاهدة هذه العروض على موقع المهرجان و«يوتيوب».

ويتألف عرض «سجون»، الذي يأتي في الوقت الذي تواجه فيه البشرية وباء كورونا الكوني الذي فرض على البشرية الانعزال الكامل، من لوحات عديدة تمثّل: الميلاد، التكوين، المدرسة والعائلة، اعترافات المجتمع، البراءة والأمل، الأوامر والنواهي، المعرفة التكنولوجية، السجون السياسية، عذابات القبر والنهاية.
ومن خلال عرضها المسرحي «سجون» الذي شارك في العديد من المهرجانات المسرحية، تواصل القصص في إطار أسلوبيتها الجديدة: فيزيائية الجسد، طرح العديد من الأسئلة لخلخلة المسكوت عنه.
تقول القصص عن فكرة العرض «السجون» ترافق مسيرة الإنسان منذ بداياته الأولى، وإن اختلفت بين سجون متحركة وثابتة.
وتذهب لقصص إلى أن تكوّر الجنين داخل رحم أمه، هو أول سجن تتعامل معه الخلائق، وفي المقابل، فإن القبر هو السجن الأخير في مشوار ما بين العتمتين «عتمة الرحم وعتمة القبر، وبينهما سجن السؤال الكبير: ماذا فعلت في حياتي؟.
وتعاين القصص في سياق أحداث مسرحيتها الجديدة، تلك السجون الثابت منها والمتحرك، وتعرضها من خلال دلالات رمزية، ومشاهد تعبيرية لسجون، أوجدها الاستعمار والحرب والظلم والاستبداد بالرأي.
ويضم فريق العمل كل من: مجد حمدي القصص (سيناريو، سينوغرافيا، تصميم إضاءة، تنفيذ إنتاج وإخراج) وتمثيل: لارا صوالحة، أريج الجبور، مرام محمد، سارة الحاج، موسى السطري، محمد عوض (كيمو)، نبيل سمور، أحمد الصمادي. تأليف الموسيقى التصويرية:
وليد الهشيم، فني صوت: خالد خلايلة، تصميم ديكور وأزياء وإكسسوار: جميلة علاء الدين، تنفيذ أزياء: فكرية أبو خبط، تنفيذ إضاءة: ماجد نور الدين، كوريوغرافيا: دينا أبو حمدان ومجد القصص، كوافير ومكياج: فرقة المسرح الحديث، مساعد مخرج: رنا حباشنة، مخرج منفذ: سماح قسوس.
وكانت لجنة مشاهدة واختيار فعالية برنامج «ذاكرة المهرجان» بالدورة 27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2020 ،انتهت من اختيار تسعة عروض. وقال د. علاء عبد العزيز سليمان–رئيس المهرجان، ان عروض «ذاكرة المهرجان » ستكون متاحة لجمهور التجريبي2020 عبر قناته الرسمية علي «يوتيوب» وصفحته الرسمية علي «فيس بوك» وكذا علي موقع المهرجان » » ضمن برنامج فعاليات الدورة التي تمتد من 1 وحتي 11 ايلول/ سبتمبر المقبل، والذي سيتم إعلانه تفصيليا خلال أيام. وأضاف أن اللجنة التي تكونت برئاسة د.محمد عبد الرحمن الشافعي، وعضوية د.محمد أمين عبدالصمد، وعمرو شرف، أستقرت على عرضين سبق تقديمهما في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان هما «Darwin K**F اللعنة داروين» من إنتاج جمهورية الجبل الأسود، وبطولة الفنان المصري سيد رجب الذي حاز عنه جائزة أفضل ممثل، و» Hungry The ones–الجوعى» من إنتاج دولة أرمينيا.
ومن عروض الدورة العشرين اختارت اللجنة العرض الأوكراني «Macbeth Lady–الليدي ماكبث»، والنمساوي » city Cooper–مدينة النحاس»، والعرض الأذربيجاني» Mask The– القناع»، وكذا العرض العراقي «تحت الصفر» الذي رشح وقتها لجائزة أفضل عرض متكامل، وحاز جائزتين في التمثيل وثالثة في السينوغرافيا.
بينما اختارت اللجنة من عروض الدورة الثانية والعشرين ثلاثة عروض هي الروسي» Hyperboarean–بداية الخلق» والإيطالي «Orpheus - اورفيوس» وأخيرا العرض الأردني