عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Mar-2019

المغربي بنسالم حمیش یفوز بجائزة الشیخ زاید للکتاب في الآداب
 
عمان – الغد – أعلنت جائزة الشیخ زاید للكتاب في الإمارات أمس، أسماء الفائزین في دورتھا الثالثة عشرة ومن أبرزھم المغربي بنسالم حمیش الذي نال الجائزة في فرع الآداب.
وفاز حمیش، الذي شغل من قبل منصب وزیر الثقافة، عن كتاب السیرة الذاتیة “الذات بین الوجود والإیجاد” الصادر عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزیع في 2018.
وفي باقي فروع الجائزة فاز الكویتي حسین المطوع في فرع (أدب الطفل والناشئة) عن كتاب “أحلم أن أكون خلاط أسمنت” الصادر عن دار الحدائق في العام 2018.
وفي فرع (المؤلف الشاب) فاز الجزائري عبد الرزاق بلعقروز عن كتاب “روح القیم وحریة المفاھیم.. نحو السیر لإعادة الترابط والتكامل بین منظومة القیم والعلوم الاجتماعیة” الصادر عن المؤسسة العربیة للفكر والإبداع في العام 2017.
وفاز في فرع (الفنون والدراسات النقدیة) اللبناني شربل داغر عن كتاب “الشعر العربي الحدیث: قصیدة النثر” الصادر عن منتدى المعارف في العام 2018 ،فیما فاز البریطاني فیلیب كینیدي بالجائزة في فرع (الثقافة العربیة في اللغات الأخرى) عن كتاب “الانكشاف في الموروث السردي العربي” الصادر عن دار نشر جامعة ادنبره.
وذھبت جائزة (النشر والتقنیات الثقافیة) إلى المركز العربي للأدب الجغرافي “ارتیاد الآفاق” في دولة الإمارات.
ویحصل الفائز في كل فرع على میدالیة ذھبیة وشھادة تقدیر وجائزة مالیة قدرھا 750 ألف درھم إماراتي (نحو 204 آلاف دولار).
وقال الشیخ سلطان بن طحنون آل نھیان رئیس مجلس أمناء الجائزة في بیان أمس “یواصل الإبداع الفكري والأدبي حضوره في المشھد الثقافي في أبوظبي، فالإبداع النوعي الذي شھدناه
في المشاركات من مفكرین وأدباء على مستوى العالم ھو تأكید على نجاح النھج الذي تمكنا من ارسائھ وتعزیزه باسم الأب المؤسس عاما تلو الآخر”.
ولا یتبقى سوى إعلان اسم الفائز بجائزة (شخصیة العام الثقافیة) قبل إقامة حفل تسلیم الجوائز
في 25 نیسان (أبریل) على مسرح البلازا في متحف اللوفر أبوظبي وبنسالم حمیش، والمعروف في المشرق باسم سالم حمیش، ھو روائي وشاعر وأستاذ فلسفة مغربي، یكتب باللغتین العربیة والفرنسیة. عرف بروایاتھ التي تعید صیاغة شخصیات تاریخیة أھمھا شخصیة ابن خلدون في روایة العلامة، وابن سبعین في ھذا الأندلسي، والحاكم بأمر الله الفاطمي في مجنون الحكم.
في العام 2009 تسلم بنسالم وزارة الثقافة في حكومة عباس الفاسي.
ولد بنسالم في العام 1948 في مكناس المغربیة، وتابع دراستھ العلیا بالرباط ثم التحق بالمدرسة التطبیقیة العلیا بالسوربون بباریس. حصل على الإجازة في الفلسفة وعلى الإجازة في علم الاجتماع في العام 1970 ،ثم على دكتوراه السلك الثالث العام 1974 ،وعلى دكتوراة الدولة في العام 1983 .اشتغل أستاذا مساعدا بالمدرسة العلیا للأساتذة بالرباط. وھو یعمل حالیا أستاذا بكلیة الآداب والعلوم الإنسانیة شعبة الفلسفة بالمدینة نفسھا.
وحمیش عضو باتحاد كتاب المغرب منذ العام 1968 ،وقد ساھم في تحریر «المجلة المغربیة للاقتصاد والاجتماع»، وأصدر في العام 1971 مجلة «البدیل» التي تم توقیفھا في العام 1984 .وفي العام 1990 حصل على جائزة الناقد عن روایتھ «مجنون الحكم»، وعلى جائزة «الأطلس» للترجمة من السفارة الفرنسیة بالمغرب العام 2000 عن روایتھ «العلامة».