عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Mar-2020

تطبيقات تساعد على الاهتمام بالصحة النفسية في العمل

 

علاء علي عبد
 
عمان-الغد-  بات التنافس المحموم لبلوغ النجاحات السمة الغالبة في بيئة العمل وبات سقف التوقعات التي يضعها أرباب العمل في ارتفاع مستمر، الأمر الذي تسبب بالكثير من الإجهادين النفسي والجسدي عليهم وعلى الموظفين العاملين لديهم.
لا يمكن لأحد الاستغناء عن حاجته للعمل من أجل توفير الحياة المريحة له ولأسرته، لكن هذا لا يجعلنا نغفل عن الضغوط الكثيرة التي يتعرض لها المرء في بيئة العمل سواء بسبب التنافس المحموم مع الآخرين أو بسبب عدم قدرته على الموازنة بين حياتيه الشخصية والعملية.
لكن، ومن حسن الحظ فإن التكنولوجيا، التي تعد السمة المميزة للعصر الحالي، لم تغفل الاهتمام بهذا الجانب وتم توفير عدد من التطبيقات التي تهدف لمساعدة المرء على الاهتمام بصحته النفسية ضمن بيئة العمل. ومن هذه التطبيقات ما يلي:
 
تطبيق “SuperBetter”: بدءا من الاكتئاب ومرورا بالقلق والتوتر وانتهاء بالتعافي من الصدمات، فإن هذا التطبيق يساعد المرء على تجاوز تلك الحالات وحالات كثيرة أخرى. يعتمد التطبيق على بيئة الألعاب الذهنية التي يقدمها للمستخدم التي تساعده على بناء الكثير من العادات والسلوكيات الإيجابية كالحافز للعمل والتفاؤل وما إلى ذلك. يتوفر التطبيق على نظامي “iOS” و”Android”.
تطبيق “The Recovery Record”: يتركز اهتمام هذا التطبيق على مساعدة المستخدم في التعامل مع اضطرابات الأكل المختلفة التي يعاني منها البعض. هذه الاضطرابات تعد من الاضطرابات النفسية المعقدة والتي تجعل المصاب إما يفرط بتناول الطعام أو يتجنب الطعام بشكل غير اعتيادي وغير صحي، فضلا عن الهوس الاهتمام بشكل الجسم أو بالوزن.
هذا التطبيق لا يسمح للمستخدم بكتابة الأهداف التي يريد تطبيقها أثناء تعافيه من ذلك الاضطراب فحسب، بل إنه يسمح له أيضا بإدخال الوجبات التي قام بتناولها وكتابة وصفا لمشاعره عندما يجد في نفسه الرغبة بالإفراط بتناول الطعام وتقديم نصائح تساعده على تجاوز هذه المشاعر قدر الإمكان. يتوفر التطبيق على نظامي “iOS” و”Android”.
تطبيق “Moodpath”: يتركز عمل هذا التطبيق على تمكين المستخدم من متابعة حالته المزاجية ومساعدته في حال تعرض لمشاعر الاكتئاب أو القلق وما شابه. يقوم التطبيق بطرح بعض الأسئلة يوميا على المستخدم، الذي يتمكن من خلال إجاباته التعرف أكثر على حالته النفسية. فضلا عن هذا، فإن التطبيق يقدم تقريرين شهريا حول إجابات المستخدم الذي يستطيع مشاركة هذين التقريرين مع أخصائي نفسي طلبا للاستشارة مثلا. بقي أن أقول إن التطبيق يتوفر على نظامي “iOS” و”Android”.