عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Aug-2019

«أيام الفيلم الكازاخستاني» في الهيئة الملكية للأفلام...الاثنين والثلاثاء المقبلين

 

عمان- الدستور -خالد سامح - تنظم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان في الأردن «أيام الفيلم الكازاخستاني»، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في مقر الهيئة بجبل عمّان.
عند الثامنة من مساء الاثنين يعرض فيلم «آمريه» (أغنية باريس) ، من اخراج جيف فيسبا، 90 دقيقة، سيرة ذاتية/ دراما تاريخية، باللغة الروسية مع ترجمة الى الإنجليزية، 2018
الفيلم مبني على قصة حقيقية، يسافر مغن كازاخستاني ينتمي لبلدة صغيرة، يدعى آمريه كاشباييف، الى باريس للتنافس في مسابقة غناء دولية في معرض المدينة في 1925. خلال رحلته، يتعرف على كاتب الأغاني الأمريكي جورج غيرشوين، ويكوّن الاثنان صداقة جميلة واستثنائية. 
يتتبع الفيلم الحياة المشرقة، ولكن القصيرة والمبهمة والغامضة، للفنان الكازاخستاني آمريه كاشباييف وهو أول من قدم للجمهور الأوروبي فن الأداء الصوتي الكازاخستاني وآلة الدومبرا الموسيقية الوطنية في المسابقة العالمية للموسيقى في باريس حيث فاز بالميدالية الفضية. 
حاز الفيلم العديد من الجوائز منها: جائزة لجنة التحكيم الكبرى العالمية لأفضل فيلم وجائزة الشاشة الفضية في مهرجان هوليوود السينمائي وجائزة أفضل تصميم إنتاج في مهرجان مانشستر السينمائي الدولي، إضافة الى أفضل فيلم روائي وأفضل ممثل في مهرجان ريتشموند السينمائي الدولي.
على مدى تسعة عقود من ثلاثينات القرن العشرين الى يومنا الحاضر، تتتبع هذه الملحمة الشخصية والمؤثرة عدة أجيال لعائلة كازاخستانية خلال الحرب والمجاعات والانفصال وتصميمهم على البقاء وحدة واحدة.
 ويعرض عند الثامنة من مساء الثلاثاء فيلم «الطريق الى أمي» اخراج آكان ساتاييف، 130 دقيقة، دراما/ تاريخي/ حربي، باللغتين الكازاخستانية والروسية مع ترجمة الى الإنجليزية، 2016 يحكي الفيلم قصة «الياس»، صبي صغير ينفصل عن والدته جرّاء الحرب ويواجه تجارب مروعة من الطفولة الى مرحلة البلوغ دون حمايتها له. يكبر الياس ليتحلّى بثبات لا يصدق ووطنية وتفان وشجاعة غير مسبوقة. بالرغم من مواجهته لمخاوف الموت، لا يفقد الأمل في لقاء والدته ولمّ شملهما.  اختير الفيلم لتمثيل جمهورية كازاخستان في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل جوائز الأوسكار الـ90. وقد فاز الفيلم بجائزة Ak Ilbirs الوطنية لأفضل فيلم في آسيا الوسطى.