عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Feb-2020

جنوب السودان.. تشكيل حكومة جديدة الإثنين

 

الخرطوم: أعلن رئيس اللجنة العليا لتنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان، توت قلواك، عن تشكيل حكومة جديدة في جوبا الإثنين، بحسب بيان من مجلس السيادة السوداني.
 
وقال قلوك في البيان إن الإثنين المقبل سيشهد تشكيل حكومة جديدة بناء على قرار رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي تم اتخاذه بعد مشاورات مكثفة مع قياداته ومع نواب ورئيس البرلمان حول الأوضاع في جنوب السودان.
 
وأشار توت إلى أن سلفاكير قرر تقليص عدد الولايات إلى 10 ولايات.
 
والأربعاء أعلن المتحدث باسم الحكومة الانتقالية في السودان، فيصل محمد صالح، في تصريحات إعلامية عن توافق بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة ريك مشار، على تشكيل الحكومة في الموعد المحدد لها بالأيام المقبلة.
 
وفي 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، بحث اجتماع مشترك بين أطراف السلام في جنوب السودان تشكيل حكومة قبل انقضاء مهلة مقدرة بـ100 يوم، التي حددها الضامنون (السودان وأوغندا)، وتنتهي في 22 فبراير/شباط الجاري.
 
وفي سبتمبر/ أيلول 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رؤساء دول “إيغاد”.
 
ونص الاتفاق على فترة ما قبل انتقالية مدتها 8 أشهر، لإنجاز بعض المهام والترتيبات الأمنية والإدارية والفنية التي تتطلبها عملية السلام، وتنتهي بإعلان حكومة انتقالية لفترة 36 شهرا، ثم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.
 
لكن مرت 8 أشهر دون الانتهاء من بعض تلك المهام، مثل الترتيبات الأمنية ومسألة عدد الولايات وحدودها، لتتفق الأطراف مجددا، في مايو/ أيار الماضي، على تمديد تلك الفترة 6 أشهر إضافية، تنتهي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن يتم التمديد مجددا لمدة 100 يوم إضافية.
 
(الأناضول)