عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-May-2019

صــدور «الأمل يختبئ في نهاية الـدرب» للقاص المستريحي

 

 
 عمان -الدستور - تمثل المجموعة القصصية الجديدة للكاتب الدكتور علي المستريحي بعنوانها العريض «الأمل يختبئ عند نهاية كل طريق مسدود» صورة من صور تمثيلات الذات في القصة القصيرة العربية، لتحمل للقارئ بالإضافة إلى الموازيات النصيّة الأخرى الشخوص والبيئة الزمانية والمكانية؛ همسات الكاتب للساعين إلى النجاح والباحثين عن الأمل. فيفتتح مجموعته بعبارات هي مما قلّ ودلّ فيقول: «الأمل كالكنز.. يختبئ هناك في مكان ما.. يبدو لنا بعيداً جداً، جداً، لكنه، دون أن نعلم، موجود فينا، يعشعش داخلنا،.. لكنّا بلحظة ضيق نشعر أننا فقدناه إلى الأبد، وفقدنا معه طعم الحياة!...». 
ومن هذا المفتتح النصي ينطلق الكاتب في بناء عمارته القصصية التي هي أشبه برحلة باتجاه الذات، وتقديم رؤية عامّة حول الحياة والناس والبنى الذهنية السائدة والتي تأتي على شكل سرديات تمثل جزءاً من ذاكرة الكاتب وتجربته الشخصيّة مؤسساً لحضورها ومواقفها وتحولاتها داخل بنية النص؛ هذا فضلاً عن منح الكاتب القصص وحدة غير قابلة للتجزئة، ولا سيما أنها بما فيها من أحداث، ومواقف، ترجع كلها إلى شخص واحدٍ يرويها بنفسه؛ هو الكاتب/الراوي، الذي يتخذ لنفسه مكاناً وراء الشخصية الروائية، وبهذا الاشتغال الفريد يبدو مبدع القصة، أو الحكاية، حاضراً ومشاركاً المتلقي متعة التفكير والقراءة.
تتكون المجموعة من مقدمة بعنوان «همسة الكاتب للساعين إلى النجاح والباحثين عن الأمل»، وقصص قصيرة جاءت تحت العناوين الآتية: «الأملُ يختبئ عند نهاية كل طريق مسدود»،»أسير التقاليد»،»قصتي مع» «ريبوك»، «ورحل»، «باص البوظة»،»إيه.. دنيا»، «دولة» «هاملة»..الخ.