عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-May-2019

رمضان فرصة للتربیة الإیمانیة.. کیف ترد علی أسئلة طفلك الوجودیة؟
الغد- كثیرا ما یسألنا أبناؤنا عن الجنة ونعیمھا، ومتى ندخلھا لربطھم بینھا وبین ما یحبونھ من حلوى وأطعمة، وكذلك أسئلة عن مدى حب الله لھم، وھل سیدخلھم جنتھ أم لا، ومتى سیدخلونھا،
وما شكل الله وھیئتھ.
أسئلة كثیرة ربما نتجاھلھا، أو نجیب علیھا بعنف، وقد نسخر منھا، أو نطالبھم بالتوقف عن الثرثرة، لكن في النھایة نحن مطالبون بالإجابة علیھا، وجیب تقریر للجزیرة نت عن تلك التساؤلات..
قدیما كان الوالدان ھما مصدر الطفل الوحید للمعرفة، ثم یأتي دور المدرسة، أما الآن اختلف الوضع تماما مع التطور التكنولوجي الھائل حیث بدأ ضخ كمیات رھیبة من المعلومات التي تسبب أحیانا لغطا كبیرا لدى الأطفال خصوصا.
ُ ومن الطبیعي ألا نملك جمیعا المعلومات الدینیة الكافیة أو حتى الأسلوب المقنع خاصة وأن أسئلة
ُ الأطفال تأتي عفویة غیر مرتبة من خلال تفاعلھم مع أمور الحیاة رؤیةً وسماعا.
والدین یبدأ لدى الأطفال كفكرة واحدة وھي خاصة بوجود الله، ثم لا یلبث أن تظھر إلى جانبھا
أفكار أخرى كالخلق والآخرة، والتمییز بین الملائكة والشیاطین.
ومن خصائص النمو الدیني لدى الأطفال تقلید الكبار في عباداتھم دون إدراك حقیقتھا، خاصة في
ُر فیھ أداء العبادات في مواقیتھا، فكیف یمكنك استغلال الشھر الكریم في شھر رمضان الذي یكث تقویة الوازع الإیماني لدى طفلك، والإجابة عن أسئلتھ الإیمانیة بشكل عام.
مراحل التمییز لدى الأطفال تمر مسألة التمییز لدى الأطفال بأربع مراحل، بحسب جان بیاجي (عالم نفس سویسري). تبدأ المرحلة الأولى من الولادة وحتى السنة الثانیة، وفیھا تنمو حواس الطفل وتتطور حركتھ، وتعتبر محطة لتھیئة البنیة المعرفیة للسنوات اللاحقة.
وتبدأ المرحلة الثانیة من سن 3 إلى 7 أعوام، وفیھا یبدأ التفكیر الرمزي لدى الطفل، وتظھر لدیھ مھارات التصنیف والمقارنة والتمییز بین الجمادات وغیرھا.
أما المرحلة الثالثة فتبدأ من سن 8 إلى 11 عاما، ویعتبر بیاجي أنھا نقطة التحول الرئیسیة في التطور المعرفي للطفل.
وبعد 11 عاما تتطور قدرة الطفل على التفكیر لیكون قادرا على اختیار آرائھ ومعتقداتھ الدینیة من ُ خلال بیئتھ الم ّ حیطة بھ، فیكون الطفل قاعدة فكریة خاصة بھ من أفكار وآراء ومعتقدات، لذا فسن قبل دخول المدرسة یعتبر القاعدة الأولى لانطلاق رحلة تثبیت القیم لدى أطفالنا.
خطوات التربیة الدینیة للطفل ُیمكنك البدء بوضع أسس التربیة العقائدیة والإیمانیة لدى طفلك قبل سن 5 سنوات عن طریق:
1 -التعلیق على بعض الأسماء التي یسمعھا الطفل في محیطھ مثل عبد الله، وتوضیح معانیھا.
2 -تحفیظھ بعض السور القرآنیة القصیرة، وشرح العبادات المختلفة وتحفیزه على الصلاة مثلا.
3 - ُ ذكر اسم الله من خلال مواقف محببة وسارة، فمثلا لا تخوفھ من النار وعذابھا.
4 -توجیھھ لإدراك جمال خلق الله لیشعر بمدى عظمة الخالق وقدرتھ.
5 -تدریبھ على آداب السلوك وتعویده الرحمة والتعاون وحب الآخرین.
6 -محاولة شرح الحكمة من خلق اللیل والنھار والشمس والقمر والحواس.
7 -الاستفادة من الأحداث الجاریة لتوجیھ الطفل بطریقة حكیمة تحببھ في الخیر وتنفره من الشر.
8 -إذا قدمت لھ الحلوى التي یحبھا، فعلمھ أن یحمد الله علیھا.
9 -الاعتدال في التربیة وعدم تحمیل طفلك ما لا یطیق، فاللھو والمرح ھما عالمھ الأصیل، فاعمل
على تحقیق التوازن، لأن المغالاة تحقق نتائج عكسیة.
10 -غرس احترام القرآن الكریم وتوقیره لیشعر الطفل بقدسیتھ، والالتزام بأوامره بأسلوب مھذب.
11 -استغل قدرتھ على الأسئلة بالحرص على احتواء الإجابات على المعلومات التي نرید إیصالھا،
ُ مع مراعاة أن تكون الأجوبة مختصرة بما یتناسب مع سنھ وإدراكھ.
12 -اكسابھ التعلیم عن طریق التلوین، ویمكن أن تحتوي الصورة على معان إیمانیة في كل مرة.
نصائح یجب مراعاتھا عند الإجابة على أسئلة أطفالنا
1 -الحرص على الإقناع باستخدام طریقة الحوار والمناقشة والاستفسار وعدم الرد على سؤالھ
بآخر حتى لا تصیبھ بالإحباط.
2 -تبسیط الإجابة حسب مستوى فھم الطفل وعمره، مع التأكد من استیعاب الطفل للإجابة.
3 -لا تعتب على طفلك ولا تسخر منھ مھما كان سؤالھ غریبا في نظرك، بل أشعره أنك مستعد
للإجابة عن جمیع أسئلتھ.
4 -لا تقلق ولا تتھرب من استفسارات الطفل حول الخالق والأمور الغیبیة التي لا یبصرھا ولا
یتصور وجودھا.
5 -لا تتردد في تأجیل الإجابة إذا لم یكن لدیك علم كاف بالسؤال.
6 -إذا كنت مشغولا فعلا، فعلیك إفھامھ برفق أن ھذا الوقت لا یناسبك للإجابة على أسئلتھ، وكن
حریصا على مبادرتھ بالإجابة فور فراغك.
7 -اجتنب ما لا ضرورة لھ من الشرح والإطالة والتفصیل قدر الإمكان.
8 -اربط الإجابات عن الأسئلة قدر الإمكان بأشیاء واقعیة یدركھا الطفل.
9 -تقدیم المعلومة من كلا الوالدین، وإیجاد صیغة بشأن ذلك.
10 -التنویع في أسالیب الإجابة ما بین إجابة شفویة مباشرة، أو بحكایة قصیرة، أو التقریب بالرسم
والصورة، أو المشاھدة البصریة.
11 - ُ التفریق بین نوعین من أسئلة الطفل، فھناك أسئلة ملحة تتكرر على لسانھ، فھذه لا ینبغي
تجاھلھا، وھناك أسئلة عابرة عرضیة قد یتناساھا الطفل في الحال، فلا بأس من تجاوزھا.
نماذج للإجابة على أسئلة الطفل في كتابھ أسئلة الطفل الإیمانیة، یحاول الدكتور عبد الله بن حمد الركف تبسیط الإجابة على بعض أسئلة الأطفال.
من ھو الله؟
ینبغي ألا تنتظر أن یسأل الطفل من ھو الله؟ بل بادر بالحدیث عنھ دائما في كل مناسبة، لُتصرف
الطفل عن التفكیر في ذات الله للتفكیر في آلائھ وعجائب قدرتھ الدالة علیھ كالنجوم والسحب،
ولسانھ ویدیھ وقدمیھ.. فتكون الإجابة أن الله ھو من خلق كل ھذه الأشیاء.
ھل شكل الله مثل الإنسان؟
لا، لیس مثلنا. ولا یستطیع أحد أن یصف شكلھ، فمثلا لا تستطیع النظر إلى الشمس فترة كبیرة،
فھكذا ھو الله، لا تستطیع تحمل نوره، لكن عندما تدخل الجنة یمكنك رؤیتھ. من خلق الله؟
من الممكن أن تكون إجابتك: أن من صفات الخالق أنھ غیر مخلوق، ولو كان كذلك لما عبدناه، فھذا
سؤال لیس صحیحا، والأسئلة غیر الصحیحة لا معنى لھا.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات