عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jul-2020

«سينما السيارات» .. ستجوب عمان نهاية الشهر المقبل

 

عمان -الدستور-  اثر فيروس كورونا المستجد كان تقرر تأجيل مهرجان عمان السينمائي الدولي - أوَّل فيلم، وذلك التزاماً بالقيود على الحركة والتجمعات و بسبب الإجراءات التي أعلنتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا وتفشيه، فيما اعلن القائمون على  المهرجان عن تواريخه الجديدة لدورته الأولى التي سوف تنطلق في 23 آب ويستمر لغاية 31 من الشهر الجاري في عمّان. بالإضافة إلى كونه أوّل مهرجان سينمائي دولي من نوعه في الأردن، مع التركيز على الأعمال الأولى.
 
وسيجلب المهرجان أول سينما سيارات (درايف إن) إلى المملكة، فيما سيقدم المهرجان في شكله الجديد، الذي تفرضه قواعد التباعد الاجتماعي، أفلامًا جديدة مميزة، جميعها تعرض لأول مرة في الأردن، بالإضافة إلى أجواء المهرجانات السينمائية.
 
ويبقى المهرجان حاضنة للمواهب والإبداع في عالم صناعة الأفلام، تُعرض بعض الأفلام في منطقة العبدلي الجديد (الارض المقابلة للبوليفارد) على شاشات كبيرة، في حين تٌقام بعض العروض الأخرى في المسرح المكشوف للهيئة الملكية الأردنية للأفلام في جبل عمان، وسيعرض كل فيلم مرة واحدة فقط، مع مراعاة قواعد السلامة العامة.
 
ويهدف المهرجان لدعم المواهب الصاعدة، بعد طول انتظار، يرى أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية النور في الأردن هذا وقد بدأت صناعة الأفلام المحلية الأردنية الواعدة والنابضة في إظهار مقدرتها على التنافس، لا سيما بعد أن حظي مخرجون موهوبون أردنيون بترحيب عالمي بأعمالهم.
 
ويتضمن البرنامج أفلاماً روائية طويلة وأفلاماً وثائقية طويلة بالإضافة إلى أفلام قصيرة. المسابقة مخصصة للأفلام العربية لكن ثمة تتضمن فئة غير تنافسية للأفلام الدولية. ستقوم لجنة تحكيم دولية مكونة من مهنيين باختيار الفائزين بجائزة السوسنة السوداء لكل فئة.
 
بالتوازي مع العروض، يستضيف المهرجان النسخة الأولى من أيام عمّان لصُنّاع الأفلام الذي يشمل ندوات وورش عمل ولقاءات مع مختصين في هذا القطاع. يمزج البرنامج بين جلسات على الإنترنت (أونلاين) وأخرى شخصية.
 
بالإضافة إلى منصتي عرض لمشاريع الأفلام الطويلة: واحدة لصانعي الأفلام الأردنيين والعرب المقيمين في الأردن الذين يطورون مشاريعهم؛ والأخرى لجميع صانعي الأفلام العرب الذين لديهم مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، فيما سينضم أعضاء لجنة التحكيم – الأردنيون والأجانب – بالإضافة إلى الخبراء الدوليين إلى المهنيين الأردنيين لإثراء النقاشات والتبادلات «، ولمن يرغب بمزيد من المعلومات ، زيارة موقع www.aiff.jo، أو الاتصال الرقم   0096279222201 أو info aiff.jo وللأسئلة حول أيام عمّان لصُنّاع الأفلام يرجى التواصل على البريد الإلكتروني afid aiff.jo.
 
وكان كشفت ادارة  مهرجان عمان السينمائي الدولي–أول فيلم، عن تصميم جائزة المهرجان «السوسنة السوداء» التي ستُمنح لصناع الأفلام الفائزين وهي من تصميم رائد الفن التشكيلي الأردني مهنا الدرة، كما كشف عن ملصق المهرجان لهذه الدورة الافتتاحية التي ستُعقد من 13-18 نيسان المقبل، وستشهد الدورة الافتتاحية للمهرجان، الذي يحتضن التطوير الفني والإبداعي، إطلاق الدورة الأولى من أيام عمّان لصناع الأفلام، وستقدم أيام عمان لصناع الأفلام دورات تدريبية متخصصة مع مخرجين ونجوم سينمائيين مرموقين، كما ستنظم ندوات ونقاشات مع منتجين وممولين وموزعين وغيرهم، تتمحور حول «حديث الساعة» على صعيدي السينما العربية والعالمية الحالية، كذلك، ستكون بمثابة ملتقى يسمح ببناء العلاقات بين العاملين في هذا المجال من أردنيين وعرب وأجانب، كما سيقدم المشاركون المختارون قصصهم ومشاريع أفلامهم خلال عرض يقام أمام العاملين في صناعة الأفلام المشاركين في أيام عمان لصناع الأفلام، حيث ستحصل أفضل المشاريع/العروض على الدعم لإمكان إتمامها.
 
ونوهت إدارة المهرجان في بيان صحافي: «إنه وفي ظل الوضع العالمي نتيجة تفشي فيروس كورونا والقيود التي تلت ذلك على الحركة والتجمعات، تمّ تأجيل مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أوَّل فيلم. نأمل أن تسمح لنا الظروف بعقده في نهاية آب (أغسطس) من هذا العام»، فيما وأضاف بيان إدارة المهرجان: «لقد أعدنا جدولة المهرجان مبدئياً إلى 20-25 آب (أغسطس) 2020، على أمل أن يتم حل أزمة الصحة العالمية قبل ذلك الوقت. اتخذنا هذا القرار إثر القيود الصارمة المفروضة على السفر والتجمع، تماشياً مع متطلبات الصحة العامة».
 
وأبدى القائمون على المهرجان تفهمهم لـ «خيبة أمل الكثيرين» من صُنّاع أفلام ومبدعين وأصحاب مصالح تجارية، الذين كانوا يتطلعون إلى تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي الدولي في الأردن والذي من شأنه أن يساعد على عرض الإنجازات السينمائية الأولى، من المنطقة خاصة، على حد تعبيرهم.