عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Jan-2019

حمیة تنقذ 11 ملیون شخص من الموت سنویا
الغد- كشف علماء عما یقولون إنھ نظام حمیة غذائیة مثالي لصحة كوكب الأرض وسكانھ یشمل
مضاعفة استھلاك المكسرات والفواكھ والخضراوات والبقولیات وخفض استھلاك اللحوم والسكر إلى النصف.
وقال الباحثون إن العالم إذا اتبع نظام ”الصحة الكوكبیة“ الغذائي فإن ذلك قد ینقذ أكثر من 11 ملیون شخص من الموت المبكر كل عام، بالإضافة إلى أنھ سیسھم في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وسیحمي مزیدا من الأراضي والمیاه والتنوع البیولوجي.
وقال تیم لانغ الأستاذ في جامعة لندن البریطانیة والذي شارك في الإشراف على البحث: ”الطعام
الذي نتناولھ والكیفیة التي ننتجھ بھا تحددان صحة الناس وكوكب الأرض، ونحن حالیا نتعامل مع ذلك بشكل خاطئ على نحو خطیر“ كما نقلت سكاي نیوز.
وأضاف أن إطعام عدد سكان متزاید یقدر بنحو 10 ملیارات شخص بحلول عام 2015 وفقا لـنظام حمیة صحي ومستدام سیكون مستحیلا بدون تغییر العادات الغذائیة وتحسین إنتاج الغذاء وتقلیل إھداره.
وقال لانغ: ”نحتاج إلى إصلاح كبیر، وإلى تغییر النظام الغذائي العالمي على نطاق غیر مسبوق“.
وترتبط العدید من الأمراض المزمنة التي تھدد الحیاة بالأنظمة الغذائیة السیئة، ومن بینھا السمنة والسكري وسوء التغذیة وعدة أنواع من السرطان.
وقال الباحثون إن الأنظمة الغذائیة غیر الصحیة تتسبب حالیا في عدد وفیات وحالات مرضیة في جمیع أنحاء العالم بقدر أكبر مما تسببھ عدة عوامل مجتمعة وھي الممارسة غیر الآمنة للجنس وتعاطي الكحول والمخدرات والتبغ.
والنظام الغذائي الكوكبي المقترح ھو نتاج مشروع استغرق 3 أعوام بتكلیف من دوریة (لانسیت) الصحیة وشارك فیھ 37 متخصصا من 16 دولة.
ووفقا لھذا النظام فإنھ ینبغي خفض متوسط الاستھلاك العالمي لأطعمة مثل اللحوم الحمراء والسكر بنسبة 50 في المئة، في حین ینبغي مضاعفة استھلاك المكسرات والفواكھ والخضراوات والبقولیات.
وبالنسبة للأقالیم الجغرافیة كل على حدة، فإن ھذا النظام یعني تغییرات أشد تأثیرا. فسكان أمیركا الشمالیة على سبیل المثال یأكلون ما یزید 5.6 مرة على الكمیة الموصى بھا من اللحوم الحمراء، في حین أن سكان جنوب آسیا یتناولون فقط نصف الكمیة التي یقترحھا النظام الغذائي
الكوكبي.
وستحتاج تلبیة الأھداف التي یقترحھا النظام للمزروعات النشویة مثل البطاطا إلى تغییرات كبیرة في منطقة أفریقیا جنوب الصحراء حیث یزید ما یأكلھ الناس في المتوسط 5.7 مرة عن الكمیة المقترحة.
وقال وولتر ویلیت من جامعة ھارفارد في الولایات المتحدة ”أكثر من 800 ملیون شخص لا یتناولون غذاء كافیا في حین یستھلك كثیرون نظاما غذائیا غیر صحي یسھم في الوفاة المبكرة والمرض“.
وأضاف: ”إذا لم نتمكن من تحقیق ذلك، فمن الأفضل أن نحاول الاقتراب منھ قدر الإمكان“.