عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Jan-2019

الصیاغ.. دخلت عالم الصحافة شغفا باللغة العربیة
ماحص- زارت المدیرة التنفیذیة لـ“قناة المملكة“، دانة الصیاغ، مدرسة ماحص الثانویة؛ حیث ناقشت مع الطلاب، خلال جلسة، المشھد الإعلامي والصحفي في الأردن بالإضافة إلى مسیرتھا الإعلامیة.
وخلال الجلسة، التي نظمتھا مؤسسة ”إنجاز“ ضمن حملة ”قادة الأعمال“، بینت الصیاغ أن معظم كادر ”المملكة“ من جیل الشباب، وقد قاموا بتغطیات مھنیة ناجحة في القناة خلال الفترة الماضیة، موضحة أن خبرات أردنیة أسھمت في تأسیس معظم القنوات الإخباریة العربیة ورفدتھا وما تزال.
وحول استفسارات الطلاب عن آلیة العمل في القنوات التلفزیونیة الإخباریة، قالت الصیاغ ”إن الشاشة عمل جماعي، فلا تخرج النشرة أو البرنامج إلا بتكاتف جھود الفرق التحریریة والتقنیة“، وأضافت الصیاغ ”أن رئیس التحریر (منتج النشرة) ھو قائد السفینة في النشرات والتغطیات المباشرة، فھو یخطط ویقرر یرسم ملامح النشرة“، وأضافت: ”أكثر عمل استمتعت بھ في مسیرتي العملیة في الأخبار ھو عندما عملت رئیسة للتحریر“.
وأشارت الصیاغ إلى أن ”المملكة“ تھدف بشكل أساسي إلى تقدیم الخبر والمعلومة للجمھور الأردني، من خلال فریق عمل متكامل ومكاتب منتشرة في المحافظات، بالإضافة إلى مراسلین في عواصم صنع القرار العربیة.
وتحمل الصیاغ شھادة البكالوریوس في التاریخ الإسلامي ودراسات الشرق الأوسط من جامعة تورونتو/ كندا.
وبدأت عملھا الصحفي في قناة الجزیرة في الدوحة العام 1997 ،بعد أن قادھا شغفھا باللغة العربیة إلى عالم الصحافة والإعلام، قبل انتقالھا إلى قناة العربیة في دبي لتسھم في تأسیس وتدشین عدد من برامجھا الإخباریة الرئیسیة.
كما عملت الصیاغ مدیرة للأخبار والبرامج الإخباریة في قناة ATV الأردنیة الخاصة بین العامین 2005 و2007 .ترأست بعد ذلك المكتب الإعلامي لجلالة الملكة رانیا العبدالله حتى العام 2012 .وفي العام 2013 أسھمت الصیاغ في تأسیس وإطلاق قناة العرب الإخباریة من البحرین؛ حیث كانت مدیرة للأخبار والبرامج في القناة.
یذكر أن حملة قادة الأعمال ھي أحد برامج مؤسسة ”إنجاز“ التي أطلقتھا العام 2008 تحت رعایة جلالة الملكة رانیا العبد الله، وتنفذھا ”إنجاز“ للسنة الحادیة عشرة على التوالي بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم والقطاع الخاص الأردني، وتم إطلاق الحملة ھذا العام بالتعاون مع مشروع دعم الفرص الاقتصادیة للمرأة في الأردن التابع للحكومة الكندیة، وبشراكة إعلامیة مع صحیفة الغد ورادیو ھلا.