عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Sep-2023

استخدامات للملح لم تكن تعرفها .. في المطبخ والعلاج



طروب العارف

مواقع


 كشفت دراسة  أخيرة  عن   استخدامات  عديدة للملح غير معروفة للكثيرين ـ  بعضها  في المطبخ ، والكثير المدهش منها ، صحي  وعلاجي في  صيدلية البيت .
 تقول الدراسة العلمية  التي نشرها موقع بابا ميل أن  اجمالي   عدد استخدامات الملح ، كما هي معتمدة في مختلف المناطق والثقافات  العالمية ، يصل 1400 استخداما. لكن ما  ينشر اليوم هو الجديد  غير المعروف او الشائع من هذه الاستخدامات، سواء   في المطبخ أو  في المعالجة
.
 الملح  في المطبخ

هو ليس مجرد مُعزز للنكهة، بل هناك العديد من الفوائد، وهذه بعضها:
- بداية بالنسبة للبيض. للتحقق من أنه طازج، يوضع في وعاء مليء بالماء المالح وإذا طفت البيضة فهي فاسدة.
 وبالنسبة للطهي، يوضع الملح في ماء الغلي وعندها، إذا انكسرت أثناء الغلي فلن تتناثر. كما يكون التقشير سهلاً.
- بالنسبة للفواكه، لن يغطي التفاح المقشر والكمثرى والبطاطس اللون الأسود إن وضعت في ماء بالرد ومالح لفترة من الزمن.
 مع القهوة: بإضافة رشة صغيرة من الملح إلى القهوة سيؤدي ذلك إلى تحسين المذاق وتخفيف المرارة. وبإضافة رشة صغيرة إلى الحليب فسيبقى طازجًا لفترة أطول.
- بالنسبة للأواني، إن لوحظ علامات شاي أو قهوة في الأكواب فيمكن إزالتها بمسحها بإسفنجة رطبة وبعض الماء البارد. وأما الأواني الزجاجية فان فقدت بريقها ولم تَعُد شفافة، فيُنصح بغسلها بالماء المالح إما البارد العادي أو الساخن.
وهنا، بالإمكان تنظيف قاع الوعاء أو المقلاة المحترقة بسهولة بإضافة طبقة سميكة من الملح مع القليل من الماء وتركه طوال الليل وفي الصباح يُغلى الماء  وستظهر النتيجة.
- وبالنسبة للثلاجة، فـإن إضافة مزيج الملح وصودا الخبر سينجح  بتنظيفها والتخلص من الرائحة.

الملح كعلاج
- تقول الدراسة أن شرب كوب ماء شديد الملوحة بسرعة يرفع الضغط على الفور في حال انخفاضه .كما يساعد تدليك الملح أيضًا على علاج انخفاض ضغط الدم ومشاكل الجهاز الهضمي المزمنة والسكري ونزلات البرد العادية.
-    وفي حالة وجود أورام حبيبية سنية وهي التهاب الأنسجة اللثوية في بعض المواقع المختلفة في جذر السن،  فانها ستختفي بعد تنظيفها بالماء المالح لمدة أسبوعين. كما أن شطف الفم بالماء المالح بعد كل وجبة طعام وقبل النوم سيعالج ألم الأسنان.
-    الملح مطهر رائع ولن تلتهب الجروح بتنظيفها بمواد مبللة بالماء المالح. لكن هناك تحذير من آثار جانبية مُحتملة حول الجروح المفتوحة على الجلد أو الطفح الجلدي أو نوبات الأكزيما.
-    يُستخدم الملح لعلاج الالتهاب الرئوي والسعال القوي بوضع منشفة منقوعة في الماء المالح على ظهر الشخص في منطقة العدوى.
-    وأما بالنسبة لأورام الغُدِّة فيمكن علاجها بتثبيت قطعة قماش قطنية مطوية على أربع طبقات منقوعة في الماء المالح لمدة أسبوعين.
-    وفي حالة وجود دوالي، ستعود الأوردة الى طبيعتها، ببطء، بالقيام بالضغط بالماء المالح على الوريد المثير للمشاكل، ثم وضع ضمادة مرنة. مع  متابعة هذه العملية بانتظام صباحًا ومساءً.
-    في حالة المعاناة من فطر القدم، تُنقع القدمين لمدة 5-10 دقائق في مزيج من ملعقتين كبيرتين من الملح لكل 0.5 لتر من الماء الساخن كما يمكن إضافة بعض الثوم المفروم إلى المزيج. وتُكرر العملية حتى تلتئم تمامًا.
-    يساعد الملح في علاج حب الشباب بوضع القليل منه على ضمادة ووضعها على المنطقة المُصابة لمدة ساعة وتُكرر عدة مرات في اليوم.
-    للحصول على بشرة ناعمة وصحية، يُنصح بفرك الجسم بحجر ملح قبل الاستحمام. وبالإضافة إلى العلاج التجميلي، هناك فائدة طبية عندما تخترق أيونات الملح الجلد وتُنشط الجسم.
-    عند الإصابة بكدمات، يُنصح باستخدام الخل والملح والضغط على المنطقة .كما أن هذه الطريقة تُستخدم لعلاج الصداع.
-    طريقة جيدة لزيادة كمية أحماض المعدة للهضم وذلك بعد 30 – 35 دقيقة من الأكل، يوضع نصف جرام من الملح على طرف اللسان وبعد ذوبان الملح يُبلع المحلول الملحي في الفم. علمًا بأن هذه الكمية الصغيرة من الملح لن تؤذي، ولكنها ستسبب إطلاق إضافة لأحماض المعدة.
-    في حالة لدغ نحلة، يُغطى مكان اللدغة بقليل من الملح الرطب وهذا سوف يهدئ الألم والتورم