عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-May-2019

سويسرا بعرضها «تحيا الحياة» تحصد ذهبية الدورة الـ 14 لمهرجان ليالي المسرح الحر

 

عمان -الدستور - حسام عطية - توجت لجنة التحكيم بفعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، العرض السويسري «تحيا الحياة» بمنحه الجائزة الذهبية لمسرح الحر لأحسن عرض مسرحي متكامل، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان، إضافة إلى جائزة أحسن ممثلة والتي حصلت عليها الممثلة «جوانا ريتنير سيرمير» مناصفة مع الممثلة المصرية «ياسمين سمير» عن دورها بمسرحية: «بهية» ، فيما أعلن الفنان علي عليان مدير المهرجان بحضور رئيسة اللجنة العليا الفنانة أمل الدباس عن موعد الدورة الخامسة عشرة الذي حدد بتاريخ: 6 /   6 / 2020،  وبموازنة إجمالية تناهز 85 ألف دولار للدورة التي اعلن عن اختتام فعالياتها من قلب عمان.
وذهبت جائزة ذهبية الفنان ياسر المصري- المسرح الحر لأفضل ممثل مناصفة بين الممثل الفلسطيني شبلي البو عن مسرحية «مثل ما سقطت الشمس»، والممثل الكويتي علي الحسيني عن مسرحية « ريا وسكينة»، أما الجائزة الذهبية لأحسن السينوغرافيا كانت من نصيب مسرحية:»بيروسماني» من جورجيا.
وقررت لجنة التحكيم التي ترأستها د. سوسن دروزة من الأردن وعضوية  كل من: الفنان المسرحي اللبناني عببدو باشا، و الممثلة و المخرجة التونسية سيرين قنون، والممثل السوري قاسم ملحو و الممثلة و المخرجة المغربية بشرى إيجورك منح جائزتها الخاصة بحضور إبراهيم العسيري ،باسم الهيئة العالمية للمسرح (I.T.I)، للمخرج السويسري أندري يجنات عن مسرحية:»تحيا الحياة»، فيما آلت الجائزة الفضية للعرض الإيطالي «الوهم»  بينما تقاسم الجائزة البرونزية كل من العرض المصري «بهية» إخراج: (كريمة بدير) و العرض الكويتي: «ريا وسكينة» للمخرج: احمد العوضي.
وتنافس  على جوائز الدورة لـ «14» التي شاركت فيها سبع مسرحيات، من العراق، مصر، الكويت، فلسطين، إيطاليا، جورجيا، وسويسرا، وعرضين من الأردن خارج المنافسة، وشهدت الدورة حضورا غفيرا للجمهور، احتفاء بالمرأة العربية حيت تم تكريم كل من الفنانة الكويتية المقتدرة (سعاد عبد الله) و الممثلات و المخرجات الأردنيات د. مجد القصص، رانيا فهد، مرام أبو الهيجاء في الافتتاح، فضلا عن انعقاد ملتقى تحت عنوان:»الشهادات الإبداعية» ترأسها الفنان السوري (مازن الناطور).  بمشاركة: شادية زيتون (لبنان)، سيرين قنون (تونس)، بشرى عمور (المغرب) و نادرة عمران (الأردن).
كما شهدت الدورة تأطير ورشة مسرحية في»البانتومايم» أطّرها المخرج المسرحي الفلسطيني (سعيد سلامة)، لصقل مواهب الشباب في اكتشاف لغة الجسد عند الممثل، والذي قدم خلاصتها خلال عرض مسرحي مدته 15 دقيقة بحفل الختام.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات