عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Aug-2020

«الأعلى للجامعات»: 70% حد أدنى للنجاح بقدرات كليات الإعلام
 
سامي عبدالعزيز لـ«الشروق»: 90 دقيقة مدة الاختبار والامتحان بنظام «البابل شيت»
 
الشروق - قال سامي عبدالعزيز رئيس لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات، إن الحد الأدنى للنجاح في اختبارات القدرات المؤهلة والمتطلبة لحاق طلاب الثانوية العامة أو حاملي الشهادات العربية والأجنبية بكليات الإعلام الحكومية 70% وذلك لتنسيق العام الجامعي 2020.
 
وأضاف عبدالعزيز لـ"الشروق"، أن اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة لكلية الإعلام سيجرى من خلال أسلوب "البابل شيت"، حيث يطرح على الطالب مجموعة أسئلة وستكون الإجابة عليها صح أو خطأ ومجموعة أسئلة أخرى إجاباتها اختيار بديل من أربعة بدائل لكل سؤال، لافتًا أن المدة المخصصة للاختبار 90 دقيقة.
 
وأكد أن اختبارت القدرات ستراعي الظروف، كما أن احتمالات الغش ممنوعة فضلًا عن اتخاذ إجراءات لضمان الشفافية والدقة لقياس الحد الأدنى من القدرة والرغبة والإرادة والمعرفة اللازمة لدى طالب الإعلام.
 
وأوضح أن أسئلة اختبار القدرات تدور حول المعلومات العامة والمجالات تتمثل في أحداث تاريخية وسياسية بارزة خاصة بمصر والعالم، السينما، المسرح، الأدب، روايات وشعر، الجغرافيا، الفن التشكيلي، الموسيقي والأغاني، الدراما التليفزيونية، الاختراعات الأبرز في تاريخ الإنسانية، شخصيات سياسية بارزة مصرية وعالمية، الآثار، الرياضة، معلومات علمية عامة.
 
وذكر أن أسئلة المعلومات الإعلامية تدور حول الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام، صحف وصحفيون بارزون في مصر والعالم، بالإضافة إلى أسئلة متعلقة بأعمال اذاعية وتليفزيونية شهيرة، والإعلام الإلكتروني، وقنوات وبرامج تليفزيونية في مصر والعالم، ومحطات إذاعية، وظائف الإعلام والإعلان.
 
وأوضح أن أماكن أداء الاختبارات لطلاب محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، والشرقية، والقليوبية، وكفر الشيخ، والغربية، والمنوفية، والبحيرة، والفيوم، ومطروح، ستكون في كلية الإعلام جامعة القاهرة، واختبارات طلاب محافظات السويس، وبورسعيد، ودمياط، وشمال وجنوب سيناء، والإسماعيلية في كلية الإعلام جامعة السويس، أما طلاب محافظات المنيا، وبني سويف، وأسيوط، ستكون اختباراتهم في كلية الإعلام جامعة بني سويف، بينما يؤدي طلاب محافظات الوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والبحر الأحمر، والأقصر، وأسوان في كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي.
 
كما كشف عن أول 5 برامج ماجستير تمت الموافقة عليها في جامعات خاصة وهي برامج متطورة تواكب ما يحدث في العالم ولا يوجد برنامج شبيه للآخر، وصيغت كلها في ضوء الإطار المرجعي الاسترشادي لإنشاء كلية إعلام أو قسم أو معهد.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات