عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jun-2019

مشروع «زمالة مجالس المحافظات».. جسر تعاون بين الأعضاء المنتخبين والمجتمع المحلي

 

عمان -الدستور - نضال لطفي اللويسي - ينفذ مركز قلعة الكرك للاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية في عمان مشروع «زمالة مجالس المحافظات «.
وتمتد مدة المشروع لستة اشهر بحيث ينفذ في محافظتي الكرك والمفرق وقد سبق وان تم توقيع مذكرات تفاهم مع مجالس محافظات الكرك والمفرق لضمان تنفيذ المشروع وتقديم اكبر مساعدة ممكنة للساده والسيدات اعضاء مجالس المحافظات.
شباب الدستور التقت بالمدير التنفيذي للمركز اسراء محادين وعدد من المستفيدين من المشروع للحديث عنه وعن تجربتهم ...
تقول اسراء ان المشروع جاء كأحد مخرجات مشروع سابق نفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت بعنوان (مراجعة تشريعية لقانون اللامركزية) مشيرة الى انه يهدف لتوفير المساعدة التقنية لأعضاء مجالس المحافظات في الكرك والمفرق عن طريق اعداد الابحاث والدراسات اللازمة لتقديمها للمجلس .
وتابعت ان المشروع يهدف كذلك لإيجاد جسور تعاون بين الاعضاء المنتخبين والمجتمع المحلي من خلال عقد لقاءات شهرية يقوم المستفيدون من المشروع بتنظيمها لردم الفجوة بين الطرفين وبنفس الوقت ايجاد طرق للتواصل وطلب الخدمات من المجلس بشكل علني وجماعي للابتعاد عن المطالب الشخصية. 
واكدت على ان المشروع يعمل على ادماج الشباب في العملية السياسية بحضورهم لجلسات المجلس وبالتالي تعلم كيفية ادارة الجلسات وسير عملية اللامركزية بشكل عام وايضا من خلال مساعدتهم للأعضاء ستتكون لديهم فكرة كاملة واندماج مع المجلس المنتخب مما يشجعهم على الانخراط في العملية السياسية والانتخابات سواء كمترشحين او ناخبين.  ولفتت الى انه تم ملاحظة مشكلة الظهور الاعلامي وعدم القدرة على التعامل مع وسائل الاعلام لأعضاء مجالس المحافظات المستهدفة لذلك سيقوم المشروع بتنفيذ تدريب متخصص لهم لتدريبهم على الوصول الى الاعلام وتقديم رسائل واضحة بالإضافة لتدريبهم على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز علاقتهم مع المجتمع المحلي وتسهيل التواصل مع الناخبين حيث اثبتت الدراسة التي اعدها المركز ان عددا كبيرا من الاعضاء لا يملكون حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.
احمد طراونة
ويقول احمد من محافظة الكرك ان المشروع ساعده بالتعرف على مهام اعضاء مجلس المحافظة واعداد التقارير والبحث الاجرائي وتصميم الحملات الإعلامية وقواعد المؤتمرات الصحفية واساسيات صياغة الرسائل والتخطيط الاستراتيجي والخطط الاستراتيجية وكيفية ترجمتها إلى خطط عمل والخ. وتابع :- انه اصبح يشارك صنّاع القرار كمساعد لأعضاء مجلس المحافظة في الكرك وأنه مستعد ليقوم بتقديم المساعدة التقنية لهم بعد هذه السلسلة من التدريبات والخبرات العملية .
العنود ابو عليم
وقالت العنود من محافظة المفرق ان المشروع عمل على دمجها بالمجتمع المحلي عامة والشباب خاصة فضلا عن معرفتها بعمل مجلس المحافظة حيث وجدنا لنكون مساعديين للجان المجالس وتسليط الضوء على العمل الذين يقومون به وايصال صوتهم للشارع الاردني من خلال اقامة فعاليات وانشطة يتم من خلالها تعريف المجتمع المحلي وعامة الناس على دور مجالس المحافظة .
دعاء المعايطة
وتقول دعاء من محافظة الكرك من خلال تجربتي تعرفت على دور الاعضاء في مجالس اللامركزية وعلى اهم المهام المنوطة التي يقومون بها من خطط واستراتيجيات مخطط لها ضمن موازنة يتم فيها طرح اهم المشاريع المهمة التي تفيد المجتمع المحلي.
واصبح لدى المعايطة خبرة بفن التعامل مع القادة السياسيين والاستفادة من خبراتهم فضلا عن العمل بروح الفريق الشبابي الواحد.
رهام الخزاعلة
وتقول رهام من محافظة المفرق ان المشروع يقوم على مساعدة اعضاء مجالس المحافظات في عملهم اضافة الى تعزيز دورهم وتشبيكهم بشكل اكبر مع المجتمع المحلي واعادة بناء جسور الثقة بينهم للمساهمة على انجاح هذه التجربة واكمال مسيرتها بما يخدم المواطنين في المحافظات.
وتابعت ان المشروع سيعزز من مهاراتها وقدراتها الشخصية فضلا عن اطلاعها بشكل واضح على تجربة اللامركزية من جميع النواحي وبالتالي اكسابها خبرة جديدة .