عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Jan-2021

الأردن الثامن عربيا بانتشار “فيسبوك”

 الغد-إبراهيم المبيضين

تظهر إحصاءات عالمية ترصد انتشار خدمات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي خلال العام 2020 أن الأردن احتل المرتبة الثامنة عربيا في مؤشر نسبة انتشار حسابات “فيسبوك” قياسا بعدد السكان.
وذكرت الأرقام -الواردة في التقرير العالمي “ديجيتال 2020” أن الأردن احتل هذه المرتبة المتقدمة، وذلك من بين 22 دولة عربية توافرت عنها إحصاءات وأرقام تتعلق باستخدام شبكة “فيسبوك” العالمية.
وأوضحت الإحصاءات أن الأردن في العام 2020 سجل قرابة 5 ملايين حساب على شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم الرقمي.
ووفقا لهذه الأرقام، فقد بلغت نسبة انتشار حسابات “فيسبوك” في الأردن 49 %، وذلك قياسا بعدد سكان المملكة الذي اعتمد عليه التقرير وتجاوز الـ10 ملايين نسمة.
وأشارت الأرقام والمقارنات إلى أن دولة قطر احتلت المرتبة الأولى عربيا في مؤشر انتشار حسابات “فيسبوك” قياسا بعدد السكان؛ حيث بلغت النسبة في العام 2020 حوالي 84 %، وذلك بعدد حسابات بلغ قرابة 2.4 مليون حساب.
وجاء في المرتبة الثانية عربيا دولة الإمارات التي بلغ عدد حسابات “فيسبوك” فيها في العام 2020 قرابة 8.1 مليون حساب لتسجل نسبة انتشار هذه الحسابات قياسا بعدد السكان 82 %، وفقا للأرقام الواردة في التقرير.
واحتلت ليبيا المرتبة الثالثة على المستوى العربي وذلك بنسبة انتشار بلغت 70 % قياسا بعدد السكان؛ حيث بلغ عدد حسابات “فيسبوك” فيها قرابة 4.8 مليون حساب، على ما أشارت الأرقام في التقرير.
وقال التقرير، إن المرتبة الرابعة احتلتها الكويت بنسبة انتشار بلغت 64 % وعدد حسابات لـ”فيسبوك” بلغ قرابة 2.7 مليون حساب.
وجاءت تونس في المرتبة الخامسة عربيا بنسبة انتشار بلغت 59 % في العام 2020 وبعدد حسابات لـ”فيسبوك” بلغ 6.9 مليون حساب، ثم جاءت في المرتبة السادسة لبنان بنسبة انتشار بلغت 51 % بحوالي 3.5 مليون حساب، فالبحرين بنسبة انتشار بلغت 50 % بعدد حسابات تجاوز 840 ألف حساب.
ووفقا للتقرير، احتلت كل من الصومال واليمن والسودان المراتب الثلاث الأخيرة في الترتيب العربي، وذلك بنسب انتشار بلغت: 10 %، 7 %، و2 % على التوالي.
وأشار التقرير الى أن عدد حسابات “فيسبوك” في الدول العربية الـ22 بلغ في العام 2020 قرابة 153.2 مليون حساب، بنسبة انتشار بلغت 38 % قياسا بمجموع عدد السكان في كل الدول العربية الذي تجاوز الـ400 مليون نسمة.
وتعد شبكة “فيسبوك” الأكثر شعبية واستخداما في الأردن من بين عشرات من شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل، وذلك لبساطة استخدام هذه الشبكة وإتاحتها الإمكانية لنشر المحتوى الرقمي المتنوع على شكل منشورات تحتوي النصوص والصور.
والشبكات الاجتماعية على شاكلة “فيسبوك” عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.