عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Mar-2020

وسائل إعلام تُفرد مساحة للسؤال عن توفير الدخان بدل التوعية بضرورة تركه
أكيد- ارتكبت وسائل إعلام محلية مخالفات مهنية وقانونية عندما أفردت مساحات من تغطياتها لتوفير الدخان للمدخنين خلال فترة حظر التَّجوال والمفروض منذ أيَّام على مناطق المملكة كافة، ومن بين هذه المخالفات، تعظيم شأن سلع خطيرة على الصِّحة ولا يجوز الترويج لها.
 
ورصد "أكيد" سؤالًا لمذيع برنامج حواري على وسيلة إعلام مرئية، في الثانية ٢٨ من الدَّقيقة ال ١٣ والثانية الثانية من الدَّقيقة ال ١٤، موجّه لرئيس الفريق الحكومي المكلف بآلية توزيع السِّلع على السكان خلال فترة حظر التجول، حول موعد توزيع الدخان على المدخنين.

وتتبّع "أكيد" إجابة رئيس الفريق، والذي تناقلته وسائل إعلام محلية عديدة، مرتكبةً مخالفة مهنية وقانونية في الترويج لسلعة مُضرّة بالصحة ولا يجوز الإعلان لها والحديث عنها بايجابية عبر وسائل الإعلام وحملت المواد عناوين من بينها:

الحكومة تكشف موعد توزيع الدخان على منازل المواطنين

البطاينة يوضح آلية توزيع الخبز .. وتوفير الدخان للمواطنين الخميس

وقال الدكتور صخر الخصاونة أستاذ التشريعات الإعلامية والأخلاقيات ل"أكيد" إنَّ القاعدة العامة تقول إنَّ الدخان والمشروبات الكحولية لا يجوز الإعلان عنها ورفع شأنها عبر وسائل الإعلام، مضيفاً أنَّ وسائل الإعلام تلتزم وفق القواعد القانونية الواردة في الدعاية التجارية بعدم الترويج لهذه

السلع لخطورتها على الصحة العامة والقاعدة العامة تُطبّق في جميع الظروف.

وبين أنَّ الحالة العامة بالأردن حالة غير مسبوقة ولم تحدث من قبل بأن تصل إلى حظر تجول كامل واستهتار البعض بها، وبالتالي فإنَّ حجم سؤال عدد من المتلقين عنها أعطى المبرّر لوسائل إعلام بتوفير إجابة لهم من المصادر الموثوقة.

وأكد أنَّ الممارسة الفضلى لوسائل الإعلام بهذه القضية يكون بتوجيه التوعية لاستغلال هذه الظروف وترك التدخين والابتعاد عنه، مع إغلاق مقاهي الأرجيلة وإغلاق نقاط بيع التدخين.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية في مثل هذه التغطيات والتي من بينها؛ عدم الترويج لسلع تجارية تؤثر سلبًا على الصِّحة.

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات