عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Feb-2020

مهرجان الكاريكاتير الأردني ينطلق الاثنين المقبل

 

عمان- الغد- يُفتتح في المركز الثقافي الملكي، الاثنين المقبل، مهرجان الكاريكاتير الأردني، الذي يرعاه المركز وجمعية رسامي الكاريكاتير الأردنيين. المعرض يفتح أبوابه عند الساعة السابعة مساء بمعرض جماعي لرسامي الكاريكاتير الأردنيين حول حقوق الطفل، يشارك به عدد وفير من رسامي الكاريكاتير، يليه ندوة في المسرح الدائري يشارك بها الفنانون: عماد حجاج، عمر العبداللات، محمود الرفاعي، محمد الشاعر، ويديرها الفنان بشير مريش، بعنوان “الكاريكاتير المحلي.. واقع وطموحات”.
وسيكون ضيف الشرف لهذا المهرجان الفنان زهير النوباني نظرا لتجربته الفنية الممتدة ولكونه صديقا لرسامي الكاريكاتير وداعما لهم، وتلي الندوة احتفالية لتكريم رائدي الكاريكاتير الأردني الفنانين الراحلين: رباح الصغير وجلال الرفاعي.
كما سيتم عرض بصري سريع يستعرض ريادة الفنانين وتجربتهما، ثم تسلم درع تكريمية من رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين لعائلتي الفنانين الصغير والرفاعي.
ورابطة رسامي الكاريكاتير، هي جمعية ثقافية تم إنشاؤها العام 2007 بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية، أقامت معارض جماعية عدة في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن.
كما أقامت معرضا فنيا دوليا بالتعاون مع موقع “بيت الكرتون” ونقابة المهندسين الأردنيين تضامنا مع غزة خلال فترة الهجوم الإسرائيلي على القطاع.
كما شاركت الرابطة في نشاطات متعددة مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عددا من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأميركي كيفين كالجر.
أصدرت الرابطة كتابها الأول بعنوان “الكرتونجية” احتوى بين دفتيه على تعريف بواحد وعشرون رسام كاريكاتير أردنيا.
في العام 2012، قامت الرابطة بانتخاب هيئة إدارية جديدة تمثلت برئاسة الفنان عماد حجاج للرابطة والفنان محمود هنداوي نائبا له والفنان بهاء سليمان أمين صندوق والفنان نضال هاشم أمين سر والفنان بشير مريش كعضو في الهيئة الإدارية.
وتقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل وخطة عمل للفترة المقبلة، للقيام بدورها في المجتمع والمساهمة في بناء الرأي العام، إضافة الى وضع معارض عدة على أجندة الرابطة لتنفذ في وقتها.