عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Oct-2019

«المبصر لنور القرآن » .. إصدار للداعية المقدسية نائلة صبري

 

القدس المحتلة - الدستور -  اصطفت الداعية المقدسية «نائلة هاشم صبري» إلى جانب مفسري القرآن الكريم، فصدر لها عن دار الرسالة المقدسية للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية من «المبصر لنور القرآن»؛ وهو تفسيرها للقرآن الكريم كاملًا، بسوره الـ (114) ، وقد توزعت الأجزاء الثلاثين للقرآن الكريم، بحسب تفسير الداعية صبري، على أحد عشر مجلدًا، بواقع جزأين أو ثلاثة أجزاء في كل مجلد.
قرّظ لهذا الكتاب العالم والداعية المرحوم عبد الرحمن عُباد، قائلًا بحق الداعية «نائلة صبري»: أول امرأة في العالم تقدم على هذه الخطوة الجريئة التي يتخوف كثير من العلماء من الإقدام عليها. وقدّم له «إبراهيم خليل عفانة» المحرر الثقافي لصحيفة القدس، ومما قاله بحق هذا التفسير: عساه يسهم بشئ، مهما كان ضئيلًا، في نفس الدارسين، بتدبرهم له بعقل متفتح وقلب سليم. وقد تحقق قول عفانة من خلال رسالتي دكتوراة تم إعدادهما في العام الحالي (2019)، حول كتاب «المبصر لنور القرآن»،الأولى، كانت في جامعة أفريقيا العالمية بالعاصمة السودانية الخرطوم، إذ ناقشت الطالبة العراقية الباحثة الدكتورة أروى أحمد محمود السامرائي، بعنوان : «نائلة صبري ومنهجها في تفسير المبصر لنور القرآن -دراسة وصفية تحليلية «. وأما الدراسة الثانية، فكانت لطالبة الدكتوراة الماليزية الباحثة «ميسلينا بنت محمد»، بعنوان: «مساهمة المرأة في التفسير - البحث عن أفكار نائلة هاشم صبري في المبصر لنور القرآن، في الجامعة الإسلامية بالعاصمة الماليزية كوالامبور.
ومما يجدر الإشارة إليه أن تفسير القرآن الكريم في هذا الكتاب قد جاء بأسلوب مبسط وقريب من القارئ، فلقي رواجًا بين العلماء والباحثين والمهتمين، منذ طبعته الأولى خلال الفترة (1997م-2005)؛ بواقع مجلد أو مجلديْن كل عام، مما دفع بالمؤلفة إلى إصدار الطبعة الثانية خلال الفترة (2008م-2013م) بواقع مجلد أو مجلدين كل عام أيضًا.
وهذا ليس المؤلف الوحيد للداعية نائلة هاشم صبري عقيلة الشيخ الدكتور عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى المبارك ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، إذ تتميز بغزارة الإنتاج في الدراسات القرآنية والدعوية؛ فقد صدر لها عشرات الكتب، منها: موسوعة الأسماء الإلهية –تقع في ستة مجلدات- وتجويد آيات الرحمن في تلاوة القرآن، وفي ظلال آية، وكواكب النساء، وخواطر ندية وأفكار مقدسية، وآخر الانتاج القرآني والفكري والدعوي للداعية نائلة صبري هو كتابها «أحسن القصص في القرآن الكريم» الصادر عن دار النفائس الأردنية العام الحالي 2019م.

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات