عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-May-2019

فرقة موسيقية أردنية تشارك في حفل بدار الأوبرا السلطانية بمسقط

 

عمان - بترا - قدمت فرقة "حليم للموسيقى" عرضاً موسيقياً في دار الأوبرا السلطانية بمدينة مسقط، تخلله مجموعة من المقطوعات من الموسيقى العربية بتوزيع جديد.
 
وتكونت الفرقة في هذا العرض من الموسيقيين: عبدالحليم الخطيب قائد الفرقة والتوزيع الموسيقي وعازف القانون، وهمام عيد على العود، وعبدالرحيم الخطيب على الفيولا، وحسن الفقير على الناي ومحمد جودة على الإيقاع.
 
وأضفت الفرقة من خلال برنامج موسيقي منوع من المقطوعات الموسيقية ومختارات من التراث العربي ومؤلفات خاصة، رونقا خاصا على الحفل الذي تابعه العديد من العُمانيين والعرب والأجانب، استمتعوا فيه بالمختارات الموسيقية التي تم توزيعها بشكل مميز، فضلا عن إبراز جمالية الآلات عبر الارتجالات وتقنيات عزفية حديثة.
 
واشتمل برنامج الحفل على مقطوعات من الموسيقى العربية مثل "النهر الخالد" من مؤلفات الموسيقار محمد عبدالوهاب، و"لونجا رياض" من تأليف رياض السنباطي و"لونجا شهناز" من تأليف أدهم أفندي و"سيرنو نهوند" من تأليف جميل بيه الطنبوري، بالإضافة إلى مؤلفات خاصة بعبدالحليم الخطيب مثل "سماعي حجاز" و"سبيل الحوريات" و"انسياب"، وأغنيات من التراث العربي مثل "البنت الشلبية" و"لما بدا يتثنى".
 
وأبدع الموسيقيون في العزف وظهرت إمكانيات العازفين خاصة في مقطوعات تم عزفها بسرعة أكبر من السرعة الاعتيادية مثل "لونغا شاهيناز" و"سيرتو نهاوند".
 
واستضافت "الجمعية العمانية لهواة العود" التابعة لمركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم، الفرقة وأعضاءها، لتقديم معزوفات ومناقشة مواضيع مختلفة ذات علاقة بالموسيقى العربية.
 
وجاءت مشاركة الفرقة في مسقط بعد مشاركة ناجحة لها في مهرجان "إيفا" في منطقة أبها السعودية التي احتضنت مهرجانا ثقافيا، وقدمت فرقة "حليم للموسيقى" خلاله ثلاثة عروض موسيقية متتالية اشتملت على مقطوعات من الموسيقى العربية والشرقية التي تقدمها الفرقة بنكهتها الخاصة.
 
وشاركت فرقة حليم للموسيقى في بلدان ومدن مختلفة، أهمها مصر وفلسطين ودمشق وأبو ظبي والبحرين ولبنان والمغرب والشارقة والجزائر واليونان والهند وإيطاليا وفرنسا وكندا.