عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Jun-2019

نصرالله: واجبنا أن نواجه صفقة القرن.. والحرب على إيران تعني اشتعال كل المنطقة

 

بيروت: اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، مساء الجمعة، لمناسبة يوم القدس العالمي أن “واجبنا هو مواجهة صفقة القرن” في إشارة إلى خطة السلام الأمريكية التي وصفها بأنها “جريمة أخلاقية”.
 
وقال في كلمة متلفزة في هذه المناسبة التي تقام في آخر يوم جمعة من شهر رمضان إن الخطة “هي صفقة تضييع الحقوق الفلسطينية والعربية والإسلامية، هي صفقة تضييع المقدسات، هي صفقة باطلة وصفقة عار تاريخي وصفقة جريمة تاريخية وبكل المعايير”.
 
واضاف أن الهدف هو “تصفية القضية الفلسطينية، أي كلام عن القدس، عن أراضي 48 او الضفة الغربية او قطاع غزة او اللاجئين الفلسطينيين في الشتات او الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب ان ينتهي ويخرج من الحسابات”.
 
وتابع “هذا هو التهديد الذي يواجه اليوم القدس وفلسطين والقضية الفلسطينية. واجبنا هو مواجهة صفقة القرن، هذا واجب شرعي ديني إنساني أخلاقي قومي وطني انساني سياسي جهادي ثوري”.
 
وقال نصرالله إن “ادارة ترامب ومعها الكيان الصهيوني ومعها بعض الأنظمة العربية، بعضها جاد وبعضها غير جاد، يعملون في الليل والنهار لتنفيذ هذه الصفقة وانجاحها، وفي المقابل هنا محور قوي جدا (…) يقف لمنع تحقيق ذلك”، في إشارة الى محور “الممانعة” الذي يضم حزب الله وسوريا وايران وحماس.
 
وكان نصرالله حذر، السبت الماضي، من أن يكون المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في البحرين، الشهر المقبل، في إطار خطة السلام خطوة في اتجاه توطين اللاجئين الفلسطينيين.
 
الحرب على إيران 
 
وعن الحرب على إيران قال نصرالله إنها تعني أن كل المنطقة “ستشتعل وأن المصالح الأمريكية في المنطقة ستباد وكل من تواطؤ سيدفع الثمن”.
 
وأضاف “نحن لدينا صواريخ دقيقة وبالعدد الكافي وتطال كل الأهداف المطلوبة في الكيان الصهيوني، وهذه الصواريخ تستطيع أن تغير وجه المنطقة والمعادلة”.
 
وتابع نصر الله”لو تحدثوا( دون أن يحددهم) بلغة فيها حوار وانفتاح مع إيران كانت بقيت لهم أموالهم وكرامتهم”.
 
وأكد أن “أولوية ترامب هي الحرب الاقتصادية على إيران وغيرها من الدول.. ليس لترامب مصلحة ان تتصالح ايران مع دول الخليج، بل من مصلحته أن يواصل تخويف أنظمة الخليج من إيران”.
 
وتصاعد التوتر مؤخرا بين واشنطن وطهران، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن”، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.
 
يتحدثون في بيان القمة الخليجية عن التضامن الخليجي وهم يحاصرون دولة قطر وشعبها.
 
وانتقد نصرالله بيان القمة الخليجية وقال “يتحدثون في بيان القمة الخليجية عن التضامن الخليجي وهم يحاصرون دولة قطر وشعبها.”
 
موقف الوفد اللبناني في قمة ‎مكة مرفوض
 
موقف الوفد اللبناني في القمة العربية الطارئة مرفوض ومدان ولا يمثل لبنان ولا ينسجم مع البيان الوزاري ومخالف لالتزامات الحكومة
 
وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الجمعة، إن موقف الوفد اللبناني في القمة العربية الطارئة بمكة المكرمة مرفوض ومدان.
 
وأضاف  أن ما قام به الوفد “لا يمثل لبنان ولا ينسجم مع البيان الوزاري ومخالف لالتزامات الحكومة”.
 
وليلة الجمعة، أدان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الذي ترأس وفد بلاده في قمة مكة الطارئة، الهجمات التي تعرضت لها السعودية والإمارات مؤخرا، واتُهمت إيران بالوقوف وراءها.
 
ولفت نصر الله، إلى أن “تيار المستقبل”، الذي يتزعمه الحريري، “يستطيع أن يعبر عن رأيه، لكن الحكومة اللبنانية عليها أن تنأى بنفسها”.
وفي 12 مايو/ أيار المنقضي، أعلنت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.
وعن قضية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، أشار نصرالله، إلى أن “واشنطن تريد استغلال مفاوضات ترسيم الحدود لفتح قضية الصواريخ الدقيقة”.
 
وقال إنه “لا يوجد في لبنان حتى الآن مصانع لإنتاج الصواريخ الدقيقة، ولا علاقة للأمريكيين بنا إذا كنا نملك صواريخ دقيقة ومصانع لإنتاجها”.
 
ومنذ 31 يناير/ كانون الثاني 2017، يستنفر لبنان كل أدواته المتاحة، للدفاع عن “البلوك رقم 9″، في مياهه الإقليمية بالبحر المتوسط، قرب الحدود البحرية مع إسرائيل.
و”يوم القدس العالمي” يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام، ويشهد فعاليات ومسيرات على مستوى العالم تنادي بنصرة القدس والمسجد الأقصى في مواجهة الانتهاكات والسياسات الإسرائيلية.
 
(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات