عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Jul-2024

إشهار رواية «معشوقي أرمل» للكاتبة زينب عصفور في الزرقاء

 الدستور

ضمن أنشطة اتحاد القيصر للآداب والفنون الهادفة في دعم الشباب، نظم يوم الأربعاء الماضي، حفل إشهار وتوقيع رواية «معشوقي أرمل» في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء، حيث شارك في حفل الإشهار رئيس الاتحاد الأديب والناقد رائد العمري، ومدير ثقافة الزرقاء محمد الزعبي، ومؤلفة الرواية الكاتبة زينب عصفور، وأدارت الحفل عضو اتحاد القيصر الكاتبة د. ثروت موسى الرواشدة، وسط حضور نخبوي من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي.
بدأت الكاتبة د. ثروت كلماتها بتحية الوطن ومن ثمَّ ذكرت الدور الكبير والريادي الذي يقوم به اتحاد القيصر في نشر الوعي والثقافة والتراث ممثلا برئيسه الأديب رائد العمري ومثمنةً للدور الكبير الذي يوليه الاتحاد للشباب حتى يصبحوا من أهل المؤلفات والكتب المنشورة ورقيا.
بدوره رحبَ مدير ثقافة الزرقاء محمد الزعبي من خلال كلمتهِ باتحاد القيصر وأعضائه وضيوفه الحاضرين وأثنى على دورهم الريادي والبارز في دعم الشباب وعلى الدور الثقافي الواضح والبارز الذي يقدمه الاتحاد، ومن ثمَّ وضَّح أنه من أولويات خطة مديرية ثقافة الزرقاء دعم الكتاب الشباب.
فيما رحب الأديب رائد العمري بالضيوف وشكرَ مدير وكادر مديرية ثقافة الزرقاء على هذا التعاون الواضح في إنجاح الحراك الثقافي في الزرقاء، ثمَّ بدأ بعرضِ رؤيته النقدية التحليلية للرواية، مشيرا لعدة عوامل في بناء الشخصيات والتسلسل المنطقي في ظهورها، مشيرا لبعضِ الغموض في التطور للشخصية، وكما أشارَ إلى اللغة البسيطة والسلسة المباشرة المستخدمة في الرواية، ثمَّ عرضَ لعنصري اللون والحركة وكيفية توظيف الكاتبة لهما، وتأثر الكاتبة بالأدب الغربي وفنونه في كتابتها، وكما أشار إلى الاضطرابات النفسية التي عاشتها شخصيات الرواية وتفنن الكاتبة في وصفها وإخراجها عبر الأحداث التي بدأت تظهر ما تخفيه، مراعية حبكة الرواية وتأزمها، ثم بينَ تراوح الرواية بين البعد البوليسي والرومانسي.. ومن ثمَّ قدمَ النصح للكاتبة في الاطلاع أكثر على الأدب العربي بدلا عن الغربي وخاصة أن لدينا تجارب عربية يشار لها بالبنان في عالم الرواية...
بدورها شكرت الكاتبة زينب عصفور اتحاد القيصر على تبنيه لها ولمؤلفها الأدبي وكما شكرت مديرية الثقافة ومديرها، وقالت كانت تجربتي في الرواية جديدة ولكنِني عشقت كل حرف كتبته وتعايشتُ معه...