عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Feb-2019

"التنمر الإلكتروني.. ومحاربتھ".. عنوان ھذا الموسم ”سدیم“.. برنامج شبابي یستقطب صناع المحتوى الرقمي من دول العالم کافة

 

مجد جابر
عمان–الغد-  تحت عنوان ”التنمر الإلكتروني.. وكیف یمكن محاربتھ والحد منھ“، سینطلق برنامج ”سدیم“ في موسمھ الثاني لھذا العام.
سیتم بث أولى حلقات ”سدیم“ في الثاني من شھر آذار (مارس) المقبل، وھو أكبر مسابقة وبرنامج رقمي في العالم العربي لصناع المحتوى، وتتضمن فكرتھ إیجاد أفضل الصناع، لیتنافسوا على لقب المؤثر العربي الجدید.
ویھدف ”سدیم“ إلى تعزیز ثقة الشباب بأنفسھم والتأثیر في مجتمعاتھم من خلال نشر ثقافة التفاؤل والإیجابیة، والفائز بالبرنامج سیحصل على جائزة ملیون ریال، بالإضافة لفرصة إنتاج برنامجھ الخاص على السوشیال میدیا.
استعان البرنامج في ھذا الموسم بصانع المحتوى الأردني جو حطاب، وھو شاب مھتم ومتخصص بالسفر حول العالم، یتنقل ویمضي أوقاتھ بالتدوین عن أماكن فریدة من نوعھا، ناقلاً لمتابعیھ روائع وجمالیات السفر.
وفي حوار أجرتھ ”الغد“ مع حطاب حول طبیعة الدور الذي سیقوم بھ في البرنامج، قال إنھ مرشد للمشتركین في ”سدیم“، مبیناً أن مسیرتھ كصانع محتوى بدأت منذ ثلاث سنوات، عندما ترك وظیفتھ المكتبیة لیتجھ نحو تحقیق حلمھ بالسفر حول العالم، وتدوین تجاربھ في كل منھا.
ویشیر حطاب الى أنھ الیوم وبعد السفر إلى أكثر من 35 دولة، وتصویر أكثر من 350 فیدیو، والوصول إلى أكثر من ملیوني متابع على ”یوتیوب“، یستطیع القول إنھ جاھز لمشاركة خبراتھ في التصویر والتولیف مع الجیل الجدید، لافتاً الى أنھ كمرشد یطمح أیضاً إلى إیصال تجربتھ للمشتركین وإلھامھم لتطویر أحلامھم أكبر مما ھي علیھ.
ویشیر حطاب الى أن تركیزه في ھذا الموسم ضمن برنامج ”سدیم“ سینصب على تعلیم المشتركین كیفیة استعمال معدات التصویر، وأفكار حول أسلوب طرح القصة باستخدام ھذه المعدات، بالإضافة الى أنھ سیقدم لھم نصائح حول استعمال ”الدرون“ في صناعة المحتوى، خاصة مع الأھمیة الكبرى التي اكتسبتھا ھذه الطائرات في صناعة محتوى ممیز.
ویذكر حطاب المشتركین في البرنامج، أنھ عندما بدأ على ”یوتیوب“ لم یكن ھناك أي برنامج مثل ”سدیم“ لدعم صناع المحتوى، مبیناً أنھ الیوم سعید جداً بوجود ھذا البرنامج، وینصح كل المشتركین بالاستفادة من ھذه التجربة للتعلم، وإطلاق العنان لطاقاتھم، لیتقدموا في المستقبل،
حتى لو لم یحالفھم الحظ بالوصول إلى ”اللقب“، في النھایة التجربة لھا فوائد أكثر من الفوز.
وعن الطریقة التي سیتم محاربة بھا التنمر الالكتروني، والذي ھو شعار البرنامج لھذا الموسم، یقول حطاب ”إن ”سدیم“ مكان یجمع صناع محتوى من جمیع أنحاء الوطن العربي، ولدیھم متابعون بالملایین، ومشاركة كل شخص بقصتھ على السوشال میدیا تعد ”شجاعة“ وإنجازا، وھذا یساعد كل شخص یمر بتجربة ”التنمر الإلكتروني“ أو ”المضایقات الإلكترونیة““.
ویضیف ”أن الحملة ضد التنمر الإلكتروني ستستمر بأشكال متعددة خلال البرنامج، وكجزء من الحملة قام أعضاء لجنة التحكیم بتسجیل فیدیوھات توثق قصصھم مع التنمر، وتبین أھمیة الأمر، خصوصا مع عدم وجود ھذا المحتوى في السوشیال میدیا“.
”سدیم“ سینطلق في 2 آذار (مارس)، ویمكن متابعة الحلقات كل یوم سبت وأحد على حسابات ”سدیم“ عبر السوشیال میدیا: ”فیسبوك“، ”إنستغرام“، ”تویتر“، و“یوتیوب“، كما یمكن متابعة كل الأخبار على موقع ”سدیم“ الإلكتروني com.sadeem.www ویذكر أن ”سدیم“ ھو برنامج الھدف منھ إیجاد شابات وشباب لدیھم محتوى ممیز، یساعد على نشر رسالة الأمل والتفاؤل في العالم العربي.
التقى القائمون علیھ بإطلاق الفكرة العام 2016 ،وسرعان ما تم المباشرة بتطویر ”سدیم“ العلامة التجاریة الجدیدة المستقلة عن وسائل الإعلام التقلیدیة، وھي قادرة على تقدیم محتوى ترفیھي إبداعي وملھم وتكون مساحة إیجابیة للشباب.
وبسرعة قیاسیة، استطاعت الفكرة أن تستحوذ على اھتمام شركات كبرى، دعمت رؤیة البرنامج وآمنت برسالة القائمین علیھ، وقررت ھذه الشركات أن تصبح شریكة في ھذه المغامرة الجدیدة، ومنھا: ”فیسبوك“، ”تویتر“، ”یوتیوب“، ”إنستغرام“، بالإضافة إلى شركاء الإنتاج الرئیسیین.