عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Oct-2019

«الشاعر».. مجلة دولية محكمة تعزز المشترك الكوني

 

 
عمّان - الدستور - صدر حديثا عن «الآن ناشرون وموزعون» بعمّان العدد الثامن من المجلة الدولية المحكمة «الشاعر»، ومؤسسها ومديرها العام ورئيس التحرير الشاعر نصر سامي.
تشتمل المجلة على عدد من الدراسات الأدبية والثقافية التي تتناول جملة من القضايا المعاصرة والتراثية حول النص والبلاغة والمناهج النقدية واتجاهاتها المعاصرة، كما تتناول قضايا عن الشعر الجاهلي وتحديدا الصعاليك، وشعرية الإنشاء، وظواهر شعرية.
واحتوت الترجمات قراءات في القصيدة الغربية ومعاينة للحداثة ونقاشات حول الحكاية الشعبية ومختارات شعرية.
استل العدد بكلمة د. رضا عبدالله عليبي من تونس، نيابة عن رئيس التحرير حيث لفت إلى الصعوبة التي مرّت بها المجلة منذ تأسيسها، والانعطافات والمسارات التي تجاوزتها مع اتساع الحلم، وقال: «من منطلق القطع مع ثقافة القطر الواحد أو ثقافة الخمول الراكنة إلى التقديد بالسمت، انبرت (الشاعر) علما في مجال الفكر خفاقا إلى جوار المجلات العلمية المحكمة الأخرى على الصعيد العربي تحدوها الرغبة في خلق ثقافة منفتحة بناءة».
وكشف في تقديمه أن «الشاعر» ابتداء من العدد المقبل ستخصص نشر الدراسات الموضوعة في أصل تأليفها باللغة العربية أو اللغات الأجنبية في مجالي اللغة والآداب والإنسانيات ليتسنّ للباحثين والدارسين والطلبة الإفادة من الدراسات الحديثة والمتميزة.
ويستذكر الشاعر نصر سامي تحت عنوان «البراق» الشاب البوعزيزي الذي فجر الثورة التونسية قبل نحو عقد من الزمان، «اللعبة اكتملت، أعدني يا حصاني للشعوب لكي أرتب أولوياتي مع الغيمات والسمرات وأحجار الطريق، وردّني لطفولتي، أتأمل الغدران وألقط الزيتون خلف الطير، كيف لي أن أُفهم الطاغوت أن الوقت فات.. خذني بعيدا كي أرى شجري الذي كسروه ينبت مرة أخرى هنا، يسقيه من دمه الشهيد».
العدد الذي أخرجته فنيا المهندسة سجود العناسوة، ولوحة الغلاف وتصميمه لنصر سامي، يشتمل في المقالات على «متخيلات النص الخمري.. أبو نواس أنموذجا»، د. آمال كبير، « بلاغة التشبيه الاستعاري (الدائري) في الشعر العربي القديم»، د. فاطمة صغير، «آليات الحجاج في رسالة القشندي في فضائل الأندلس»، د. عامر محمود ربيع.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات