عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Sep-2019

مجلة «أفكار» تفتح ملف» مواقع التواصل الاجتماعي وسطوة العالم الافتراضي»

 

 
عمان - الدستور- صَدَرَ العدد 367 من مجلة «أفكار» الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها د.يوسف ربابعة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.
استهلَّ يوسف ضمرة العدد بمفتتح بعنوان «حين تلامس الثقافة القداسة» يقول فيه: «الثقافة الغربيّة بالنسبة لنا كعرب ثقافة تلامس القداسة من حيث القيمة الفكريّة والفنيّة العالية. وقد بدا واضحًا لنا أنَّنا نعتاش فكريًّا على ما ينتجه الغرب، مع بعض المحاولات التحويريّة حينًا، والتفسيريّة حينًا آخر».
تضمَّن العدد ملفًّا عن «مواقع التواصل الاجتماعي وسطوة العالم الافتراضي» قدَّم له سامح المحاريق بمقدمة يقول فيها: «لن تنفجر فقاعة مواقع التواصل الاجتماعي، والأرجح أنْ يستكمل الإنسان رحلته مع مواقع التواصل الاجتماعي ووقائعها الجديدة، وأنْ يستمرّ في تعويله على حوائطها التي ستشهد تشكُّل تقاليد إنسانيّة جديدة، لتقدِّم إنسانًا مختلفًا يشكِّل حياة ليس من الحكمة أن نصفها بأنَّها أفضل أو أسوأ، وكلّ ما بوسعنا أن نفعله هو أنْ نعيشها، فقط».
في هذا الملف نقرأ: «عقول المستقبل» لـِ»د.سعيد عبيدي»،»مواقع التواصل الاجتماعي- مسرح الإنسان الجديد» لـِ»سامح المحاريق»،  وتناول د.سعيد سهمي موضوع «التكنولوجيات الحديثة وإشكاليّة تدبير الزَّمن»، وكتبت عُرَيب أبو صليّح عن»مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام الأردني»، أما الزبير مهداد فكتب عن»اللغة العربيّة وشبكات الاتِّصال الاجتماعي».
في باب «دراسات» نقرأ: «جلال أمين متحدِّثًا عن العولمة والهويّة الثقافيّة» لـِ»فريد جفال»، «تأمُّلات في طبيعة المعرفة والوجود»لـِ»مجدي ممدوح»، وكتب د.إيهاب زاهر عن «أزمة المعرفة في رباعيات عمر الخيام»، وقدّم يوسف محمود قراءة كتاب»في الاستبداد- بحث في التراث الإسلامي»، كما قدّم عذاب الركابي قراءة في رواية «فستق عبيد» لسميحة خريس، أما فاطمة بن محمود فكتبت عن تمظهرات الذات بين الحكاية والشهادة في»فتنة البوح» لمريم جبر، وكتب موسى أبورياش عن صورة المثقَّف في رواية «سيدات الحواس الخمس» لجلال برجس، وتناول د. حسين العمري موضوع الصِّراع الطبقيّ في رواية «زائرة منتصف الليل» لعبدالكريم فرحان، كما نقرأ: «من شرفة الثَّقافة» لـِ»عبدالمجيد جرادات»، «الوعي البيئي والوعي التكنولوجي»لـِ»معاذ قنبر».
وفي باب «فنون»تناولحسان بنرحومة تجربة الفنان التونسي محمد الزواري، وقدَّم محمود الزواوي قراءة في تجربة المخرج السينمائي جيمس كاميرون.أمّا في باب «تراث»، فكتب غازي انعيم عن الكلمة والصورة في المخطوطات الإسلاميّة، وكتب عبدالغني عبدالهادي عن شاعر الرَّبابة عبده موسى رائدًا ومبدعًا.
وتضمَّن باب «إبداع»قصائد لكل من:محمود الشلبي، رشاد رداد، د.محمد محاسنة، وقصتين لكل من: محمد خليل ود.أحمد الزعبي،وقصة «العجوز الرهيب» لـِ»هـ. ب. لوفكرافت» ترجمها محمد ناصر صلاح.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب «نوافذ ثقافية». هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني عبدالرؤوف شمعون.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات