عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Jun-2019

أكبر مشاركات محلية وعربية وعالمية في الغناء والثقافة والسينما والفرق الشعبية

 

تعقد مؤتمرًا صحفيًا غدًا للإعلان عن «جرش 2019 »
 
عمان ـالدستور -  طلعت شناعة - تعقد ادارة مهرجان جرش للثقافة والفنون يوم غد، مؤتمرا صحفيا تعرض فيه برنامجها لهذا العام، وسيتحدث في المؤتمر الذي يُعقد في فندق « ميلينيوم» بالشميساني الدكتور محمد ابو رمّان وزير الثقافة والشباب / رئيس اللجنة الوطنية العليا للمهرجان، وايمن سماوي المدير التنفيذي للمهرجان، وبحضور ممثلي وسائل الاعلام والمعنيين بالفعاليات الثقافية والفنية. وتعد هذه الدورة  التي تحمل الرقم ( 34) هي الكبرى من حيث عدد المشاركين والمشاركات المحلية والعربية والعالمية.
فهناك اكثر من 160 حفلة وفعالية سوف تُقام في الفترة بين الـ 18 وحتى الـ 28 من الشهر المقبل ( تموز ) . وتنقل بعض الفعاليات من موقع المهرجان في المدينة الأثرية الى المحافظات والقرى والمدن المختلفة التي سوف يستقبل بعضها بعض النشاطات العربية والعالمية للمرة الأولى.
 ومن الفعاليات الجديدة على المهرجان « مهرجان السينما للافلام القصيرة» الذي سيقام على مسرح « الصوت والضوء» في موقع المهرجان. حيث يتم تكريم الناقد السينمائي الراحل حسان ابو غنيمة. كما تُعرض مجموعة من الافلام بحضور نخبة من النقاد الاردنيين والعرب. كما سوف تقدم عدة فرق فعالياتها في ذات المكان مثل فرقة بيادر قروية / من فلسطين وفرقة درم جام وافلام مثل فيلم « ظمأ « وفيلم دموع الغفران وفيلم ترانزيت ووسط البلد وغيرها.
ويشهد المركز الثقافي الملكي العديد من العروض والمعارض الفنية التي ستواكب ايام وليالي المهرجان.  كما سيقام «ملتقى الايقاع بحضور ومشاركة عازفين وطلبة ومختصين، ترافقهم عروض ايقاعية. وعلى الصعيد الثقافي والندوات ستقام ندوة عن « الدراما الاردنية: الواقع والافاق» في المركز الثقافي الملكي وندوة عن « القدس بالمركز الثقافي الملكي يوم 24 تموز المقبل.
تسهيلات
ايمن سماوي مدير المهرجان اعلن عن استحداث 4 ابواب للدخول الى « المسرح الجنوبي» وهو ما يحدث للمرة الأولى منذ إنشاء المهرجان؛ حيث كان المسرح « الجنوبي» يشهد « ضغوطات» عند الدخول الى « الباب الرئيسي» للمسرح.
كما توفر ادارة المهرجان وللمرة الأولى 15 حمّاماً لخدمة رواد المهرجان في الموقع، كما اشار الى البطاقة « الذهبية» التي تمنح صاحبها الدخول وحضور الفعاليات كلها بمبلغ لا يزيد على المئة دينار هو وزوجته وطفلان مجانا.
اضافة لتسهيلات الدخول بالسيارات الخاصة الى المسارح المختلفة والبعيدة ـ نسبيا ـ بالنسبة للمواطنين. وتعد هذه التسهيلات في غاية الاهمية لرواد المهرجان من اجل راحتهم وقضاء اطول وقت ممكن في ظل توفير الخدمات اللازمة.
واكد سماوي على تسهيل الدخول للسيدات والافراد في ظل اجهزة تفتيش راقية وحضارية تحترم خصوصية رواد المهرجان وخاصة السيدات منهم.
نجوم
تبدأ فعاليات المهرجان على المسرح « الشمالي» بحفل الافتتاح الذي يُقام بالرعاية الملكية السامية. ويشهد المسرح « الجنوبي « اكبر المسارح مشاركات للنجوم : عمر العبد اللات  ووائل كفوري ونانسي عجرم ومارسيل خليفة وصوفيا صادق ومحمد منير .نجوم الاردن المشاركون مع النجوم العرب هم :
ليندا حجازي ويحيى صويص واحمد عبندة واسامة جبور ويوسف كيوان وجهاد سركيس وديانا كرزون.
المسرح الشمالي ..
اضافة لاحتضانة حفل الافتتاح، يشهد مشاركة النجوم الاردنيين والعرب : زين عوض، ولطفي بوشناق، ومكادي النحاس، وجاهدة وهبة، وبيسان كمال، وعطالله هنيدلة، ومحمد الحوري، وفرقة  اوبرا الاسكندرية من مصر، وفرقة نايا، وسعد ابو تايه، وفرقة اتوتستراد، وعلي حمادة، وثمين حداد، وفادي سمير، وفرقة سلاطين الطرب، والمطربة عبير نعمة، وكارولين ماضي.
وأكد ايمن سماوي مدير عام مهرجان جرش ان المهرجان حريص كل الحرص على المشاركة الاردنية الفاعلة بما يقدّم الصورة الفنية الناصعة للفنان الاردني في مختلف المجالات الغنائية والفرق الفنية. واضاف خلال اجتماع اللجنة الاعلامية للمهرجان التي عقدت اول اجتماعاتها بمقر المهرجان:  ان مجموع ما دفعته ادارة المهرجان  للفنانين الاردنيين والفرق الاردنية المشاركة بلغ 260 الف دينار. بينما بلغ ما دفعته للفنانين العرب 265 الف دينار.
وحصلت نقابة الفنانين الاردنيين على مبلغ 120 الف دينار وهناك مبلغ 140 الف دينار من اجل الفنانين الاردنيين الذين تم التعاقد معهم.
كما بلغ عدد الفرق الشعبية والفنية الاردنية المشاركة بالمهرجان 25 فرقة تمثل محافظات المملكة.
سماوي اكد ايضا ان مهرجان جرش هو مهرجان الوطن ونسعى ليكون صورتنا ويحمل لوننا الى العالم. حيث يجمل «جرش 2019 « شعار « اشتقنالك». بما يحمل من دلالات لاعادة الألق للمهرجان ليكون واحة ثقافة وفن وابداع وسياحة للعائلات والمواطنين وكل الزائرين.
شعراء
كا اشار الى الفعاليات الثقافية التي سوف تُنشر في مكان آخر من « الدستور»،وقال ان هناك  30 شاعرا اردنيا و 12 شاعرا عربيا سوف يشاركون وهناك العديد من الشعراء والنقاد الاردنيين المشاركين، اضافة الى اقامة ندوة عن الدراما واخرى عن القدس. ومن الفعاليات المشاركة حفلة للفنان عمر العبداللات، والفنان محمد منير، والفنانة مكادي النحاس، والفنانة نانسي عجرم وغيرهم.
وهناك توازن بين المسارح بحيث يتوزع النجوم على المسارح المختلفة وليس فقط على المسرح الجنوبي كما كانت العادة في السنوات الماضية.
وسوف تُقام 30 فعالية على «الساحة الرئيسة» يختتمها الموسيقار الدكتور هيثم سكرية.
كذلك تحدث ايمن سماوي عن الخدمات الاخرى التي تهيء الاجواء المناسبة لحضور الفعاليات في ظل ظروف آمنة ومريحة للعائلات ورواد المهرجان. ولن يكون هناك نقل مباشر للفعاليات بينما سوف يُسمح للمحطات المحلية والعربية لاتقاطات بعض الصور ونقل رسائل عن المهرجان. كما سيحضر مهرجان جرش هذا العام زملاء من الصحف بالدول العربية المختلفة.
جدير بالذكر ان مهرجان جرش لهذا العام سيحمل الدورة رقم 34
واشار سيماوي الى ان مهرجان جرش سوف يقام في الفترة بين ( 18 ـ 28 ) من شهر تموز القادم وسوف يكون للمحافظات نصيب من الفعاليات وكذلك المراكز الثقافية « الملكي» و» الحسين»، وقد التقى سماوي اصحاب الشأن من المبدعين في فلسطين والدول العربية، بما بخدم المهرجان الذي بات من اهم المهرجانات في العالم العربي، وستكون هناك فعاليات لهذا العام في مسارح « موقع المدينة الأثرية» الـ 7 وهو ما يحدث بعد سنوات من الغياب.
حيث ستكون «جرش» حافلة بالنشاطات من « المسرح الجنوبي» و» الشمالي» و» ارتميس» و» الصوت والضوء» و»الساحة الرئيسية» و « شارع الاعمدة الذي سيحتفي بالحرف اليدوية والنحّاتين ومُختَلَف الفعاليات والفنون الخاصة بافراد العائلة وسيكون للاطفال نصيب من هذه الفعاليات. والمح سماوي الى تغييرات في الديكورات والغرف الخاصة بالفنانين والمسارح التي ستقام عليها الفعاليات.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات