عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-May-2019

«اوعى» مبادرة شبابية لتعزيز الحس بالمسؤولية والالتزام بأخلاقيات التعامل الإيجابي

 

المفرق-الدستور - نضال لطفي اللويسي - اطلقت مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب مبادرة «اوعى» والتي تسعى لتحقيق الحس بالمسؤولية والالتزام بأخلاقيات التعامل الإيجابي مع مواقع التواصل الاجتماعي من خلال توقيع مدونة سلوك أخلاقي لمواقع التواصل الاجتماعي واطلاق منصة اوعى لتقديم محتوى يتوائم مع اخلاقيات التواصل الاجتماعي وما يدعم ذلك.  
وقال مدير المؤسسة يزن شديفات: ان المبادرة تسعى لتحقيق الشعور بالمسؤولية والالتزام بأخلاقيات التعامل الايجابي على مواقع التواصل الاجتماعي وقد عقدت اجتماعات استشارية مع مسؤولي مواقع التواصل الاجتماعي للاتفاق على مدونة سلوك أخلاقي ليتم جمع تواقيع من خلالها.
واضاف تم تدريب 25 امرأة على التربية الرقمية والاعلامية لتمكين المجتمعات المحلية من استخدام الأدوات والمهارات اللازمة في معالجة السلوكيات غير الصحيحة، أما الهدف الآخر للمبادرة هو الوصول إلى جميع المحافظات الأخرى في الأردن وتعزيز الشعور بالمسؤولية عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
وتسعى «اوعى» من خلال الجهات الشريكة للوصول الى المحافظات بهدف الالتقاء مع الجهات الإعلامية ومدراء صفحات التواصل الاجتماعي والمجتمع المحلي لتوسيع قاعدة الالتزام بمعايير ومبادئ مدونة السلوك الأخلاقية.
وجاء انطلاق المبادرة كجزء من برنامج «العائلات في العصر الرقمي» (فضاء) والذي يتم تنفيذه من قبل المنظمة الدولية IREX في 10 محافظات عبر المملكة وبتمويل من الحكومة الكندية بحيث يقود مؤسسة رفد الشريك المحلي لـ IREX في المفرق المبادرة من خلال مجموعة من الشباب والشابات الذين تم تدريبهم على محو الأمية الرقمية والإعلامية وكذلك مهارات القيادة.
وتابع شديفات قام أعضاء فريق المبادرة بأعداد خطة عمل وانشاء صفحة على الفيسبوك باسم المبادرة ومن ثم تحديد أصحاب مصلحة وصناع قرار والمؤسسات المهتمة في ذلك من خلال عقد اجتماعات معهم لنشر فكرة المبادرة وخطتها وعرض المحتوى الذي تندرج تحته المبادرة وأيضا لإيجاد شراكات محلية لتشكيل تحالف من اجل حشد مجتمعي لنشر المبادرة.
وبين انه تم إطلاق نموذج تسجيل الكتروني لاختيار 25 شخص من الفئات التالية 5 أمهات و5 طلاب جامعات منهم أصحاب خبرة في تصميم الصور و5معلمات إرشاد نفسي بالمدارس و5 ناشطات مجتمعيات وعلى منصات التواصل الاجتماعي و3 من وحدة تمكين المرأة في البلدية وإعلاميتان للمساعدة في تنفيذ المبادرة وتم اختيارهم ضمن معايير متفق عليها من الفريق وهي عدد الورشات الإعلامية و المبادرات التي تم المشاركة بها فضلا عن سنوات الخبرة في العمل التطوعي وعدد الساعات الممكن تقديمها خلال المبادرة وعدد حملات كسب التأييد التي شارك فيها من قبل، القدرة على التمييز بين المبادرة وحملات كسب التأييد.
ولفت الى انه تم تشكيل شبكة المشاركين تم العمل على بناء قدراتهم وتمكينهم من خلال تدريبات مكثفة (تدريبات اعلامية ورقمية) وإظهار التحديات والمخاطر والعوامل السلبية لاستخدام المنصات الرقمية والتأكيد على النقاط الإيجابية وتعزيزها بالإضافة الى صياغة مدونة سلوك والتي تسعى الى تحقيق الحس بالمسؤولية والالتزام بأخلاقيات التعامل الإيجابي. 
واشار شديفات الى انه وبعد تنفيذ التدريبات المكثفة تم صياغة مدونة سلوك اخلاقية لكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والهوية الالكترونية بشكل صحيح وامن، وطباعة مدونة السلوك على شكل بوستر ونشره في اماكن تواجد الفئات المستهدفة من المبادرة.
وتستهدف المبادرة الرجال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 25-50 سنة والسيدات من اعمار 18-50 سنة.
يذكر ان المبادرة اطلقت في اطار التوصيات ومخرجات الحوار المجتمعي الذي اظهر الحاجة الملحة بزيادة ورفع الوعي على منصات التواصل الاجتماعي وأيضا استخدامات التكنولوجيا ووسائل الاتصال الخاطئة والتي تعمل على تشويه الصورة العامة والهدف التي وجدت له وسائل الاتصال الالكترونية والتي تهدف إلى بناء هوية الكترونية واعية وايجابية للمستخدم الرقمي والمسؤول عن تعلم كيفية تصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بأمان وفعالية دون التجاوزات التي تتعرض لها.