عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Apr-2019

«فيلادلفيا» تصدر أبحاث «التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث»
 
عمان -الدستور - عمر أبو الهيجاء - تعقد اللجنة المنظمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي مؤتمرها الصحفي المعتاد في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم السبت المقبل، في مكتب ارتباط الجامعة الكائن في عمارة أبو الحاج مقابل جريدة الدستور، وذلك للإعلان عن تفاصيل مؤتمرها الثالث والعشرين (الخطاب النسوي في الوطن العربي) التي ستقام ما بين 23-25 نيسان الجاري.
والجدير بالذكر أن جامعة فيلادلفيا أصدرت أبحاث مؤتمرها الثاني والعشرين (التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث) في مجلدين كبيرين (يقعان في 1000 صفحة تقريبًا)، بالتعاون مع دار فضاءات للنشر والتوزيع.
ويشتمل الكتاب الذي حرّره وراجعه كل من: عميد كلية الآداب والفنون في الجامعة الدكتور غسان عبد الخالق ومساعد العميد الدكتور عمر الكفاوين رئيس قسم اللغة العربية والدكتورة هالة العبوشي والدكتورة نداء مشعل على البحوث العلمية المحكمة التي شاركت في المؤتمر الذي عقدته الجامعة في نيسان 2018 وشارك فيه عدد من الباحثين الأردنيين والعرب والأجانب.
وقدّم الكتاب الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة الذي أكد أن أوراق المؤتمر حققت المطلوب منها وهو الاضطلاع بمهمة استشراف المستقبل بإيجابياته وسلبياته، مشيرًا إلى أن مجلدات مؤتمر فيلادلفيا غدت مرجعًا من مراجع الثقافة العربية المعاصرة.
واشتمل الكتاب على وقائع الجلسة الافتتاحية التي تحدث فيها مستشار الجامعة الدكتور مروان كمال ورئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم والدكتور عمر عتيق من فلسطين ممثل ضيوف المؤتمر. وقدم الدكتور علي محافظة ضيف شرف المؤتمر ورقة بعنوان التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر وعميد كلية الآداب والفنون الدكتور غسان عبد الخالق.
وقد انقسم الكتاب إلى خمسة محاور، تضمن المحور الأول منها أبحاثًا عن التاريخ والمنهج، شارك فيها كل من: الدكتور أحمد مداس، والدكتورة هند سعدوني، والدكتور العربي إسماعيل، والدكتور كنازة  فوزي من الجزائر،والدكتورة فاطمة الخزعلي والدكتورة سناء السيد من الأردن،والدكتورة فدوى عودة من فلسطين.
واحتوى المحور الثاني على قراءات في فكر مؤرّخي العرب والغرب، شارك فيها كل من: الدكتورة فدوى نصيرات والدكتور بسام البطوش والباحثة منار إبراهيم والباحثة شهيناز عيسى والدكتورة أماني جرار من الأردن، والدكتور إبراهيم يلمز من تركيا.
وتضمن المحور الثالث أبحاثًا عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، شارك فيها كل من: الدكتور محمد الزغول والدكتور ماجد الزبيدي والدكتور عبد الحميد أبو صيني والدكتورمحمد محافظة من الأردن، كما شارك فيه كل من: الدكتورعمر عتيق والدكتور سعيد بدويمن فلسطين، والدكتور صبيحة زعرب من ليبيا.
واشتمل المحور الرابع على أبحاث عن التاريخ والفلسفة، شارك فيها كل من: الدكتورة فوزية مراد من ليبيا، والدكتور باقر الكرباسي من العراق، والدكتور علي خذري من الجزائر، والدكتور سعيد البوسكلاوي من المغرب، وكل من الدكتور عدنان عبيدات والدكتور عبد الرحيم مراشدة من الأردن.
أما المحور الخامس فقد اشتمل على أبحاث عن التاريخ بين النقد والأدب والفن، شارك فيها كل من: الدكتور اليامين بن تومي والدكتورة فاطمة نصير والدكتورة عالمة خذري من الجزائر، والدكتورة ميساء الخواجا والدكتورة ناهد الكسواني من فلسطين، والدكتورة بسمة أبو بكر من مصر، والدكتورة دلال عنبتاوي والدكتور علي المومني والدكتور عبد الله العياصرة والدكتور عمر الكفاوين من الأردن.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات