عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Jun-2019

إيران تصف عقوبات أمريكا “بالحرب الاقتصادية” وتقول لا محادثات قبل رفعها

 

جنيف: وصفت إيران العقوبات الأمريكية اليوم الاثنين بأنها “حرب اقتصادية” وقالت إنه لا يمكن إجراء محادثات مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات. جاء ذلك بعد يوم من تلميح واشنطن إلى إمكانية إجراء محادثات دون شروط مسبقة إذا غيرت إيران سلوكها.
 
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر اليوم مرفقا معها لقطة مصورة لامرأة تقول إن الساق الصناعية لابنها تخضع للعقوبات “الإرهاب الاقتصادي ضد إيران يستهدف المدنيين الأبرياء. مثل هذا الصبي الصغير، الذي لا تستطيع أمه الحزينة الحصول على ساقين صناعيتين له وهو يكبر. إنهما تخضعان للعقوبات”.
 
ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل المصور.
 
وأضاف ظريف في التغريدة: “هذه حرب دونالد ترامب الاقتصادية. والحرب والمحادثات -بشروط أو دون شروط- لا ينسجمان”.
 
كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال يوم الأحد إن الولايات المتحدة مستعدة للحوار مع إيران دون شروط مسبقة بشأن برنامجها النووي، لكنها تريد منها أن تتصرف “كدولة طبيعية” أولا.
 
وتصاعدت حدة التوتر بين الجانبين خلال الأسابيع الماضية بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق بين إيران والقوى العالمية للحد من برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات.
 
وأعادت واشنطن فرض العقوبات على إيران العام الماضي وشددتها في بداية الشهر الماضي حيث أمرت كل الدول بالتوقف عن شراء النفط الإيراني. ولمحت أيضا إلى مواجهة عسكرية فأرسلت قوات إضافية إلى المنطقة للتصدي لما وصفته بتهديدات إيرانية.
 
من جهتها ردت إيران بالتهديد بزيادة إنتاجها من اليورانيوم المخصب عما تم تحديده في الاتفاق النووي رغم أنها لم تفعل ذلك حتى الآن.
 
وأدلى الجانبان بتصريحات في الأسابيع الأخيرة عن احتمال إجراء محادثات لحل الخلافات في حين دعا كل منهما الآخر إلى ضرورة اتخاذ الخطوة الأولى.
 
(رويترز)
 
#EconomicTerrorism against Iran targets innocent civilians. Like this little boy, whose heartbroken mother can’t get him prosthetic legs as he grows. They’re sanctioned.
 
This is @realDonaldTrump‘s “economic war”. And war and talks—with or without preconditions—don’t go together pic.twitter.com/ZUqA61iq7D
 
— Javad Zarif (@JZarif) June 3, 2019
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات