عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jan-2019

صدور كتاب "مشكلات معاصرة في علم الاجتماع

 

عمان – صدر حدیثا عن دار الشروق للنشر والتوزیع في عمان كتاب جدید بعنوان ”مشكلات معاصرة في علم الاجتماع“ للمؤلف العراقي معن خلیل العمر.
ویتطرق الكتاب إلى أولویات واھتمامات علماء الاجتماع في البحث والتقصي ورصد وملاحظة المشكلات الاجتماعیة التي یعاني منھا افراد المجتمع والتي تھدد معاییر ضوابطھم الوضعیة والعرقیة، حسب المراحل العمریة، ومن ھذه المشاكل السكانیة المتخصصة بالوفیات والولادات والھجرة الداخلیة والخارجیة، والمشاكل الحضریة المتعلقة بتلوث البیئة ومشاكل مركز المدینة والاحیاء العشوائیة ومشاكل الفقر وسواھا.
وتناول المؤلف في الفصل الأول مفھوم المشكلات الاجتماعیة المعاصرة والعلاقة بین الجدلیة وبین التغیر مقدما معھا حلولا نظریة، واختص الفصل الثاني بترجمة المشكلات المعاصرة الى بحوث میدانیة، وفي الفصل الثالث مسببات المشاكل المعاصرة المصنفة الى مدى بعید ومتوسط وقریب، واقتصر الفصل الرابع على المشاكل المعاصرة التي افرزتھا الأحداث الكونیة والفصل الخامس على المشاكل التي احدثتھا الأسباب المتوسطة المدى، وأما الفصل السادس فأشار إلى المشكلات المعاصرة المتاثرة بالمؤثرات البعیدة المدى.
یشار إلى أن المؤلف معن خلیل العمر، من موالید العراق، وعمل استاذا جامعیا في جامعة بغداد، وجامعة الیرموك، وغیرھا من الجامعات العربیة. – (بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات