عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Mar-2020

«الأعلى لذوي الإعاقة»: متطلبات التعليم الدامج في رياض الأطفال غير متوافرة
 
عمان-الدستور-  بسمة النظامي - أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أمس، دراسة «واقع برامج التعليم الدامج في رياض الأطفال في المملكة»، وذلك بهدف التعرف على واقع تلك البرامج ومدى اتفاقها مع التوجهات العالمية، ومساعدة المعنيين بالطفولة المبكرة على تحديد، وتطوير واستدامة برامج التعليم الدامج وفق معايير برامج الطفولة المبكرة للأطفال كافة بمن فيهم الأطفال ذوو الإعاقة. وذلك لما لخدمات التدخل المبكر والتعليم الدامج من أهمية بتلبية احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة والحيلولة دون حدوث تأخيرات محتملة في التطور قد تعوق حصولهم على التعليم المناسب أسوةً مع نظرائهم الآخرين. كما جاءت هذه الدراسة لتمكن صناع القرار وراسمي السياسات من البناء على نتائجها، وزيادة الوعي لديهم بمتطلبات نجاح التعليم الدامج وما قبلها، لتعزيز فرص الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم. وخلصت الدراسة الى عدم توافر متطلبات التعليم الدامج في رياض الأطفال في المملكة، خاصة الحكومية منها، فضلاً عن قلة عدد رياض الأطفال التي تنفذ التعليم الدامج في إقليم الجنوب.وأوصت الدراسة بضرورة مأسسة التعليم الدامج في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال مراجعة وتعديل السياسات والتشريعات ذات العلاقة، وتطوير دليل إجرائي للتعليم الدامج يراعي خصوصية مرحلة رياض الأطفال، وتوفير إجراءات تنفيذية لضمان نجاحه تراعي المواصفات المادية والاجتماعية اللازمة لكافة أنواع الإعاقة، لاسيما الإعاقتين البصرية والسمعية. وشددت الدراسة على ضرورة التدريب المستمر للكوادر العاملة في التعليم الدامج لمواكبة أحدث الممارسات، كما أوصت بضرورة تفعيل مشاركة أولياء الأمور وتشجيعهم على التطوع  بهذا المجال.