عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Oct-2019

رصد ذكريات جميلة من ذاكرة أهل عمان القديمة

 

عمان -الدستور-  محمود كريشان- هي عمان؛ حكايات حب وورد..وثنايا مضاءة بالياسمين..وادراج عشق يصعد فوقها المحبون ليلامسوا طهرها وبراءتها المتدفقة، لتحنو القلوب وتنبض بحبها ردحا من الشوق والعشق المكنوز لجدائلها التي ستبقى تتدلى فوق الكتفين.. نستذكر بالاعتزاز صورة عن ذاكرة المكان والإنسان..أي عن «عمان وناسها»..لتشرق فينا الكلمة لتكون اجمل وارق واعذب عندما يكون الحديث عن عبق عمان ومجدها الهاشمي..لتكون مثل الهيل والخيل..و»القمرا» إللي نورت «ليل» ورا «ليل».. وها نحن نمضي بمعيتكم في جولة دستورية نغوص خلالها بلقطات سريعة من ذاكرة المكان والانسان والزمان في قاع المدينة:                                                                                                                                        الباشا في الصالون. مدير المخابرات العامة الاسبق المرحوم الباشا محمد رسول باشا كيلاني كان يواظب على الحلاقة في صالونات وسط المدينة ومن ضمنها صالون المرحوم ابو ناصر في سوق الذهب شقير وصالون الكرمل ابوالعبد حجير في دخلة قردن بمحاذاة سوق منكو وهو يعمل حتى الان بحيوية ونشاط.
الوزير العمّاني.
وزير الإعلام الأسبق د.هاني الخصاونة أحد الذين يواظبون على زيارة مناطق «قاع المدينة» حتى يومنا هذا والتجوال في أرجاء عمان القديمة.
لماذا؟..
رسالة عتب بثها مالك كشك الثقافة العربية حسن ابوعلي انه ومنذ ان أوعز رئيس الوزراء د. عمر الرزاز للمسؤولين في امانة عمان بإعادة تأهيل الكشك الذي يعتبر احد ابرز المعالم الثقافية في وسط المدينة لم يتم اي شيء بهذا الخصوص حتى الآن؟..
قرار الرئيس
محمد جويبر العتيبي أحد أقدم موظفي وزارة الزراعة قال: إن رئيس الوزراء آنذاك الشهيد وصفي التل كان اتخذ قراراً يقضي بربط دائرة الحراج التابعة لوزارة الزراعة برئيس الوزراء مباشرة، وذلك بهدف منح أهمية قصوى للثروة الحرجية ومنع المتنفذين من الاعتداء على أراضي الدولة.
أعرق الأطباء
يعتبر الدكتور موفق خزني كاتبي، أقدم أطباء عمّان وكان مقره في شارع الهاشمي بوسط البلد وكان يختص بالطب العام وكان منزل اسرته في حي المعانية، ويقول الدكتور كاتبي انه قد سكن الحي النجار جميل الترك، وزوجته أم أمل، وابنتها أمل التي أصبحت فيما بعد المطربة طروب ولم يرزق جميل بأولاد، ورأيته في دمشق يستعطي الناس عند مسجد المولوية.
النجمة آلاء أيمن.. مبارك
حضور نخبوي كبير ضم كبار نجوم الرياضة في مصر وفعاليات دبلوماسية عربية واعضاء في السفارة الأردنية، شهده حفل زفاف آلاء ايمن حارس مرمى نادي الجزيرة بكرة اليد ومصطفى كيجو لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر لكرة السلة.. والد العروس الاستاذ ايمن المسؤول في فنادق نوران الذي يعتبر «حبيب الأردنيين» كان محاطا بفرحة الأصدقاء في الحفل الكبير.
الدبلوماسي ملحس
الدبلوماسي الألمعي غيث زهير ملحس كان في 1984 مديرا لفريق كرة القدم في النادي الفيصلي. خياطون. ضمت عمان القديمة عدداً كبيراً من محال الخياطة منها: رحال فوق حلويات حبيبة في شارع الهاشمي وابراهيم يونس مقابل البريد القديم والعسلي في شارع سينما الحسين وسنجقية فوق سوق الذهب وعدنان الحمصي وفريج الأرمني وكان محله داخل سوق الصاغة وعبد اللطيف العنبتاوي في شارع السلط مقابل سينما زهران وراشد الخياط فوق سوق منكو في شارع فيصل ومنير زكريا مقابل سوق الحجيري في بداية شارع الأمير محمد ولصوي في شارع بسمان وكان يختص بعطاءات تفصيل ألبسة الجيش والكشافة.
بناء أجسام
قال مؤسس لعبة بناء الأجسام في الأردن المرحوم الإعلامي العريق عبد المنعم أبو طوق: إن النادي الفيصلي كان أول الأندية الأردنية التي أقامت بطولة استعراضية لبناء الأجسام عام 1952 في مقر النادي الفيصلي في الدوار الأول في جبل عمان وشارك في البطولة «آنذاك» البطل الرباع عبدالله الكتة وسمير التلحمي وغالب الشيباني.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات