عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Mar-2019

مخطوطة إیرلندیة قدیمة شاهد علی علاقة العرب بالثقافة الغیلیة
عمان – الغد– كشفت مخطوطة إیرلندیة قدیمة غیر مكتشفة من قبل عن وجود ارتباط غیر
متوقع بین الثقافة الغیلیة الإیرلندیة والعالم الإسلامي.
ً وبحسب (الجزیرة نت)، عثر على قطعة الرق الصغیرة التي تشكل جزءا من مخطوطة إیرلندیة تعود للعصور الوسطى مرتبطة بكتاب استخدم كدلیل لاتیني للإدارة المحلیة بلندن الفترة بین 1534 و 1536 میلادي، ومنذ ذلك الوقت كان الكتاب في حوزة عائلة إنجلیزیة في كورنوال توارثتھ حتى الآن بشكل مثیر للدھشة.
ً وتعد المخطوطة جزءا صغیراً من مجلد ”القانون في الطب“ مترجماً إلى الإیرلندیة، وكان كتاب ابن سینا مرجعاً طبیاً مھماً بأوروبا في العصور الوسطى وترجم للغات مختلفة بینھا اللاتینیة والإنجلیزیة.
وبعد قرن من الزمان من طباعة الكتاب تم استخدام جزء من المخطوطة الأصلیة لتجلید وتزیین واجھتھ وجانبھ، وعثر علیھ البروفیسور بادریاج ماتشاین من قسم الدراسات الإیرلندیة بجامعة كورك الذي كان مفتوناً بالمخطوطة وقصتھا بحكم تخصصھ.
ویرى ماتشاین أن الأطباء الإیرلندیین في القرن الخامس المیلادي استفادوا من المعرفة الطبیة الآتیة من الشرق الأوسط وبلاد فارس.
ً وأثبت اكتشافھ أیض ً ا أن النص الطبي الشھیر ”القانون في الطب“ لابن سینا كان مستخدما في إیرلندا في العصور الوسطى لتدریب الأطباء الجدد.
ولیس أمراً غیر معتاد بالتقالید الأوروبیة، استخدام قطع أصلیة من المخطوطات القدیمة كملحق للكتب -یقول ماتشاین- لكنھا المرة الأولى التي تظھر فیھا قطعة من مخطوطة مرفقة بكتاب في السیاق الغیلي الإیرلندي، وتعد الغیلیة لغة وطنیة وتاریخیة للإیرلندیین ویتم التحدث بھا كإحدى لغتین رسمیتین بالجمھوریة بالإضافة للإنجلیزیة.
ویضیف ماتشاین أن ”ربع ما تبقى من مخطوطات العصور الوسطى المتأخرة بالإیرلندیة محتوى طبي ویعد ذلك مؤشرا على الغرض العملي لھذه الكتب في إیرلندا في ذلك الوقت“.
وتم تأكید صحة المخطوطة وعلاقتھا بنص ابن سینا الأصلي من قبل البروفیسور أوابین
دونتشادھا الأستاذ بمعھد دبلن الخبیر الوحید المختص بالطب الإیرلندي في العصور الوسطى.
ویعتبر الكتاب مرجعاً أساسیاً لتدریس الطب في أنحاء مختلفة من العالم، ویتكون من خمسة
مجلدات أنھاھا ابن سینا العام 1025 ،ویمثل انعكاساً للمعرفة الطبیة في العالم الإسلامي لكنھ تأثر كذلك بالطب الفارسي والیوناني الروماني والھندي.
وتحتوي أجزاء المخطوطة المكتشفة حدیثاً على فقرات من الفصول الافتتاحیة حول فسیولوجیا
الفكین والأنف والظھر.
ً ونظرا لأھمیة ھذا الاكتشاف في تاریخ التعلیم والطب الإیرلندیین، وافق أصحاب ”القانون في
الطب“ على التخلي عن المخطوطة المرتبطة بالكتاب ورقمنتھا لتكون متاحة للجمیع.
ولد ابن سینا في بخارى وتوفي في ھمدان، وقد ألف العدید من الكتب في مختلف المواضیع وقد
ناھزت مائتي مؤلف كان أغلبھا في مجالي الفلسفة والطب، واعتبر كتابھ ”القانون في الطب“
مرجعا رئیسیا لكبرى جامعات الطب في العالم.
كان ھذا العالِم متقد الذكاء، فتعلم القرآن والأدب وھو ابن عشر سنین، ثم درس العلوم المختلفة
ومنھا الطب على كبار العلماء أمثال إقلیدس والمجسطي، حتى برع فیھ واتخذ لھ نھجا خاصا
ُ یقوم على التجربة العلمیة. عرف باسم الشیخ الرئیس وسماه الغربیون بأمیر الأطباء وأبو الطب
الحدیث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 ّ كتابا في مواضیع مختلفة، العدید منھا یركز على
ّ الفلسفة والطب. ویعد ابن سینا من أول من كتب عن الطب في العالم، وقد اتبع نھج أو أسلوب
أبقراط وجالینوس. وأشھر أعمالھ كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالیة المرجع
ِّ الرئیسي في علم الطب، وبقي العمدة في تعلیم ھذا الفن حتى أواسط القرن السابع عشر في
ُ جامعات أوروبا. وی َّ عد أول من وصف التھاب السحایا الأولي وصفا صحیحا، ووصف أسباب الیرقان، وأعراض حصى المثانة، وانتبھ إلى أثر المعالجة النفسانیة في الشفاء.
كان ابن سینا محباً للترحال لطلب العلم، رحل إلى خوارزم وھناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بین البلاد ثم ارتحل إلى ھمدان وھناك مكث تسع سنوات حیث توفي فیھا.
یعتبر الفكر الفلسفي لابن سینا امتداداً لفكر الفارابي، وقد أخذ عن الفارابي فلسفتھ الطبیعیة
وفلسفتھ الإلھیة أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود، وأخذ منھ على الأخص نظریة  الصدور وطور نظریة النفس وھو أكثر ما عني بھ. وقد خلده العالم في كثیر من الصور والتماثیل بمتاحف وجامعات العالم الغربي التي تصور أمیر الأطباء جالسا بین تلامیذه.