عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Oct-2019

كتاب جديد يوثق مسيرة رائد الرواية الكويتية إسماعيل فهد إسماعيل

 

عمان -الدستور -  أطلقت جائزة كتارا للرواية العربية كتابا يوثق مسيرة رائد الرواية الكويتية والخليجية إسماعيل فهد إسماعيل، سوف يدشن ضمن فعاليات الدورة الخامسة للجائزة في الـ 13 من تشرين الأول الجاري، وذلك ضمن مبادراتها العديدة، التي تتضمن تكريم رموز الأدب والرواية في العالم العربي، والتعريف بإبداعاتهم، لخلق تلاقح فكري وأدبي في الوطن العربي، في إطار مسؤولية لجنة جائزة كتارا للرواية العربية التي اضطلعت بها، منذ انطلاقة الجائزة في 2014، والمتمثلة في تكريم رواد الرواية العربية.
ويعتبر الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل (1940 - 2018) أحد أعمدة الأدب على مستوى العالم العربي وليس الخليج فحسب، فقد قدم روايته الأولى «كانت السماء زرقاء» عام 1970، وتفرغ للكتابة والرواية منذ عام 1985م، وكانت له أيادٍ بيضاء في احتضان المواهب الإبداعية لأجيال من كتاب القصة القصيرة والرواية، في الكويت بصفة خاصة والخليج بصفة عامة.
وتشارك الكاتبة والشاعرة الكويتية سعدية مفرح في تحرير الكتاب التوثيقي لمسيرة الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، من خلال كتابة مقدمة عن حياة رائد الرواية الخليجية، واسهاماته في فضاء الرواية العربية.
ويتضمن الكتاب التوثيقي لمسيرة رائد الرواية الخليجية بعنوان «في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في إبداع الروائي إسماعيل فهد إسماعيل» قسمين رئيسيين، الأول يعرض ثمانية بحوث ودراسات كتبت خصيصا لإثراء الكتاب التوثيقي بأقلام كبار الأدباء والنقاد العرب، وعلى رأسهم الروائي الكبير د. واسيني الأعرج، تتناول مكانة الأديب إسماعيل فهد إسماعيل، وإنتاجه الأدبي الغزير في مجال الرواية والقصة والمسرح والنقد الأدبي.
وتتصدر القسم الخاص بالدراسات والبحوث، دراسة بعنوان: (وجودٌ منفرد.. وجود متفرد) كتبتها د. نسيمة الغيث الأستاذة بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، جامعة الكويت، رئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الإنسانية، وبحث للدكتور حسين المطوع الباحث الكويتي بعنوان: جدلية الهامش بين التمثيل السردي والواقع الاجتماعي (قراءة في رواية السبيليات)، وبحث آخر للناقد الكويتي فهد الهندال بعنوان: (سارد القصص إسماعيل فهد إسماعيل)، كما يتضمن القسم الأول من الكتاب دراسة للباحث محمد جواد بعنوان: (إسماعيل فهد.. رفقة الكتابة وسيرة أصدقاء الأدب)، وبحثا عن المسيرة الأدبية لرائد الرواية الخليجية من اعداد الباحثة العمانية د. عائشة الدرمكي رئيس النادي الثقافي بسلطنة عمان، وبحثا بعنوان: (إسماعيل فهد إسماعيل وريادة أسلوب تيار الوعي) للباحث العراقي د. صبري مسلم، أما الروائية الكويتية هديل الحساوي فقد أعدت دراسة بعنوان: (الهوية الأنثوية في رواية العنقاء والخل الوفي).
ويضم القسم الثاني من الكتاب التوثيقي لرائد الرواية الخليجية، «الكشاف»، وهو عبارة عن توثيق تاريخي علمي مفهرس بكل أعمال الروائي الراحل والبحوث الأكاديمية التي أعدت عنه، والكتب التي ألفت فيه،ويشتمل هذا القسم على الروايات،المجموعات القصصية، المسرحيات، الكتب النقدية، الأعمال الدرامية والسينمائية، التي أبدعها رائد الرواية الخليجية طوال مشوار حياته الحافل بالعطاء، بالإضافة الي البحوث والدراسات والكتب التي ألفت فيه،والجوائز التي حصل عليها. وعلى هامش فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان كتارا للرواية العربية، ستقام ندوة حول الروائي إسماعيل فهد إسماعيل يشارك فيها مجموعة من الكتاب والأدباء الذين ساهموا في تأليف وتحرير كتاب «في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في إبداع الروائي إسماعيل فهد إسماعيل».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات