عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jun-2019

أيمن سماوي : المهرجان لكل الوطن وللفنان الأردني نصيب الأسد

 

عمان -الدستور - طلعت شناعة - اكد ايمن سماوي مدير عام مهرجان جرش ان المهرجان حريص كل الحرص على المشاركة الاردنية الفاعلة بما يقدّم الصورة الفنية الناصعة للفنان الاردني في مختلف المجالات الغنائية والفرق الفنية. واضاف خلال اجتماع اللجنة الاعلامية للمهرجان التي عقدت اول اجتماعاتها بمقر المهرجان:  ان مجموع ما دفعته ادارة المهرجان  للفنانين الاردنيين والفرق الاردنية المشاركة بلغ 260 الف دينار. بينما بلغ ما دفعته للفنانين العرب 265 الف دينار.
وحصلت نقابة الفنانين الاردنيين على مبلغ 120 الف دينار وهناك مبلغ 140 الف دينار من اجل الفنانين الاردنيين الذين تم التعاقد معهم.
كما بلغ عدد الفرق الشعبية والفنية الاردنية المشاركة بالمهرجان 25 فرقة تمثل محافظات المملكة.
سماوي اكد ايضا ان مهرجان جرش هو مهرجان الوطن ونسعى ليكون صورتنا ويحمل لوننا الى العالم.
حيث يجمل «جرش 2019 « شعار « اشتقنالك». بما يحمل من دلالات لاعادة الألق للمهرجان ليكون واحة ثقافة وفن وابداع وسياحة للعائلات والمواطنين وكل الزائرين.
المهرجان الذي سينطلق يوم 17 الشهر المقبل سوف يقدم بعض فعالياته في المحافظات. وسيكون للاطفال نصيب فيه. واشار ايمن سماوي الى الفعاليات الجديدة المستحدثة مثل مهرجان الافلام السينمائية بمشاركة 25 فيلما سينمائيا بوجود لجنة تحكيم وحضور نجوم عرب ونقّاد اردنيين.
 وستحمل الدورة الجديدة اسم الناقد الراحل حسان ابو غنيمة؛ لما قدمه في حياته من كتابات ومؤلفات سينمائية .
مئة دينار 
وقال سماوي: ان هناك بطاقات لحضور الفعاليات موحدة بقيمة 100 ( مئة دينار) ضمن سياسة المهرجان لتشجيع الحضور بما يليق بالزائرين والفعاليات.
كا اشار الى الفعاليات الثقافية التي سوف تُنشر في مكان آخر من « الدستور»،وقال ان هناك  30 شاعرا اردنيا و 12 شاعرا عربيا سوف يشاركون وهناك العديد من الشعراء والنقاد الاردنيين المشاركين، اضافة الى اقامة ندوة عن الدراما واخرى عن القدس. ومن الفعاليات المشاركة حفلة للفنان عمر العبداللات، والفنان محمد منير، والفنانة مكادي النحاس، والفنانة نانسي عجرم وغيرهم.
وهناك توازن بين المسارح بحيث يتوزع النجوم على المسارح المختلفة وليس فقط على المسرح الجنوبي كما كانت العادة في السنوات الماضية.
وسوف تُقام 30 فعالية على «الساحة الرئيسة» يختتمها الموسيقار الدكتور هيثم سكرية.
كذلك تحدث ايمن سماوي عن الخدمات الاخرى التي تهيء الاجواء المناسبة لحضور الفعاليات في ظل ظروف آمنة ومريحة للعائلات ورواد المهرجان. ولن يكون هناك نقل مباشر للفعاليات بينما سوف يُسمح للمحطات المحلية والعربية لاتقاطات بعض الصور ونقل رسائل عن المهرجان. كما سيحضر مهرجان جرش هذا العام زملاء من الصحف بالدول العربية المختلفة.
وسيقام «ملقى الايقاع» ندوة وعزفا وصناعة.
جدير بالذكر ان مهرجان جرش لهذا العام سيحمل الدورة رقم 34
واشار سيماوي الى ان مهرجان جرش سوف يقام في الفترة بين ( 18 ـ 28 ) من شهر تموز القادم وسوف يكون للمحافظات نصيب من الفعاليات وكذلك المراكز الثقافية « الملكي» و» الحسين»، وقد التقى سماوي اصحاب الشأن من المبدعين في فلسطين والدول العربية، بما بخدم المهرجان الذي بات من اهم المهرجانات في العالم العربي، وستكون هناك فعاليات لهذا العام في مسارح « موقع المدينة الأثرية» الـ 7 وهو ما يحدث بعد سنوات من الغياب.
حيث ستكون «جرش» حافلة بالنشاطات من « المسرح الجنوبي» و» الشمالي» و» ارتميس» و» الصوت والضوء» و»الساحة الرئيسية» و « شارع الاعمدة الذي سيحتفي بالحرف اليدوية والنحّاتين ومُختَلَف الفعاليات والفنون الخاصة بافراد العائلة وسيكون للاطفال نصيب من هذه الفعاليات.
والمح سماوي الى تغييرات في الديكورات والغرف الخاصة بالفنانين والمسارح التي ستقام عليها الفعاليات.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات