عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Sep-2022

المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية ينطلق الأربعاء

  الغد- يعقد مجمع اللغة العربية الأردني الأربعاء القادم مؤتمره السنوي لهذا العام بعنوان “الأجناس الأدبية في النثر العربي القديم”، بالتعاون مع مبادرة “ض” إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، ويستمر لمدة يومين.

وأشار المجمع في بيان صحفي، إلى أن المؤتمر يسعى لدراسة الأجناس الأدبية عند العرب في التراث القديم: تعريفاً، وتاريخاً، وتطوراً، وخصائصَ موضوعيةً وفنيةً.
ويتضمن برنامج المؤتمر خمسة محاور أساسية هي: التراجم والسير وأدب الرحلات، والرسائل الإخوانية والديوانية، والمقامات والمنامات، والزرزوريات والمناظرات، والأمثال والحكم والوصايا، وخمسة عشر بحثاً علمياً بمشاركة واسعة من اللغويين والمفكرين والباحثين وأساتذة الجامعات محلياً وعربياً وعالمياً، وتوزع المحاور على خمس جلسات إضافة إلى الجلسة الختامية والتوصيات.
وصرّح المجمع عن أبرز المشاركين من الأردن: الدكتور عبدالكريم الحياري من الجامعة الأردنية، والدكتور فايز القيسي من جامعة مؤتة، والدكتورة خلود العموش من الجامعة الهاشمية في بحثها المشترك مع الدكتورة ثناء عياش، والدكتور إبراهيم الياسين من جامعة الطفيلة التقنية، والدكتور شفيق الرقب من جامعة مؤتة، والدكتورة رائدة أخو زهية من الجامعة الهاشمية، والدكتورة ليديا راشد من جامعة فيلادلفيا، والدكتور علاء الدين القريوتي من جامعة الزيتونة.
ومن أبرز المشاركين عربياً وعالمياً: عضو شرف المجمع الدكتور عقيل مرعي من إيطاليا، والدكتور العيد بودة من الجزائر، والدكتور فاضل التميمي من جامعة ديالي من العراق، والدكتورة صباح الردادي من جامعة طيبة في المدينة المنورة في السعودية، والدكتور خليل عودة من جامعة النجاح الوطنية بفلسطين، والدكتورة عائشة الشامسي من كلية التقنية العليا في الإمارات، والدكتور خالد اليعبودي من جامعة الشارقة.
ويدعو المجمع إلى حضور المؤتمر في مقره بجوار مسجد الجامعة الأردنية، كما ستبث الجلسات عبر منصاته في مواقع التواصل الاجتماعي، وإذاعة المجمع.