عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Nov-2021

النساء يستحوذن على الحصة الكبرى باستخدام “تيك توك” و”سنابشات” و”بنترست”

 الغد-إبراهيم المبيضين

فتحت منصات التواصل الاجتماعي، بمختلف أنواعها وخدماتها، آفاقا واسعة أمام الناس بجميع شرائحهم وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية ومن جميع الأعمار للتواصل الاجتماعي والتعبير عن الآراء حول مختلف القضايا والأحداث. كذلك، مشاركة الآخرين النشاطات والأخبار وللتسلية والترفيه، حتى إنها أصبحت أدوات رئيسية للتسويق وتسيير الأعمال ومصادر دخل لكثير من الناس، ببساطة أصبحت “السوشيال ميديا” جزءا أساسيا من حياة الناس.
عبر عقد مضى زاد انتشار الهواتف الذكية، وتنوع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي، وظهرت منصات جديدة تركز كثيرا على محتوى الصور والفيديو والبث المباشر، جميعها استقطبت مئات ملايين من المستخدمين حول العالم، حتى إن كثيرين أصبحوا يصنفون هذه المنصات، فمنهم من يصف “فيسبوك” الشبكة الاجتماعية التقليدية بأنها للعامة من الناس من كل شرائح المجتمع، وخصوصا الكبار في السن الذين يتواجدون ويستخدمونها بهدف التواصل الاجتماعي، و”تويتر” للنخبة كونها تستقطب القادة وأصحاب القرار لأنها تركز على مشاركة الأخبار والآراء حول مختلف القضايا.
وفي مقابل ذلك، يرى مراقبون أن منصات “تيك توك” و”سنابشات” و”انستغرام”، مثلا، للصغار ومشاهير الفن والموضة، وأن تطبيق التراسل الشهير “واتساب” للتواصل بين جميع شرائح المجتمع حتى قطاعات الأعمال، وأن شبكة “لينكدان” هي الشبكة المهنية التي يتواجد عليها أصحاب الأعمال والرؤساء التنفيذيون للشركات وطالبو الوظائف لعرض سيرهم الذاتية وخبراتهم.
ومع تنوع هذه المنصات، ومع وجود مثل هذه التصنيفات “غير العلمية”، هل هناك شبكات اجتماعية تسيطر عليها الإناث أو يفضلنها أو يتواجدن فيها ويستخدمنها أكثر من الرجال؟
تقرير عالمي، أصدرته مؤسسة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم خلال الشهر الماضي، يجيب عن هذا السؤال بالأرقام والنسب عن أعداد مستخدمي أهم شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل وتواجد الرجال والسيدات عليها:
فيسبوك
تعد الشبكة الاجتماعية “فيسبوك” الأكبر والأوسع انتشارا في العالم الرقمي، وقد أظهرت الأرقام في التقرير العالمي أن العملاق الأزرق الذي أعلن مؤخرا عن علامته التجارية الجديدة “ميتا” ضم في سجلاته حتى شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي قرابة 2.3 مليار مستخدم نشط في جميع أرجاء العالم. ليكون بذلك الأول في عالم السوشيال ميديا من حيث تعداد المستخدمين. وبحسب هذا التقرير، تفوق الرجال في تواجدهم “الفيسبوكي” على السيدات بحوالي 13 نقطة مئوية، حيث بلغت نسبة الرجال من إجمالي جمهور “فيسبوك” حوالي 56.5 %، فيما بلغت نسبة الإناث من إجمالي مستخدمي الشبكة حوالي 43.5 %.
يوتيوب
وبالنسبة لمنصة “يوتيوب” العالمية -المتخصصة بالمحتوى الفيديوي والمملوكة لشركة “الفابت” المالكة أيضا لمحرك البحث “جوجل”- فقد بلغ عدد مستخدميها النشطين خلال الشهر الماضي قرابة 2.3 مليار مستخدم نشط، على ما أظهرت بيانات التقرير العالمي. وأشار التقرير الى أن تواجد الرجال كان أكثر من السيدات على “يوتيوب” بحوالي 8.4 نقطة مئوية.
وبحسب الأرقام، استحوذت السيدات على نسبة 45.8 % من إجمالي عدد مستخدمي الشبكة المملوكة لشركة جوجل العالمية، فيما بلغت نسبة تواجد الرجال قرابة 54.2 % من إجمالي المستخدمين.
إنستغرام
شبكة “انستغرام” المملوكة لشركة “ميتا” -المالكة لـ”فيسبوك” أيضا- بلغ إجمالي عدد مستخدميها 1.4 مليار مستخدم نشط بحسب التقرير.
وأشار التقرير الى أن تواجد الرجال كان أيضا أكثر من السيدات على هذه الشبكة رغم أننا قد نعتقد أن الإناث يسيطرن على هذه الشبكة كونها تعنى بمحتوى الصور والفيديو وعرض الأزياء والفنون وتواجد مشاهير الفن والموضة وفنون الطهي عليها، وهي أمور تستقطب السيدات أكثر من الرجال.
لكن تواجد الرجال على “إنستغرام” لم يكن بفارق كبير عن السيدات، حيث بلغ الفارق 3.2 نقطة مئوية.
وبلغت نسبة الرجال من إجمالي مستخدمي الشبكة حوالي 51.6 %، مقابل نسبة 48.4 % للسيدات.
تيك توك
أما منصة “تيك توك” الصينية التي تشهد نموا وتوسعا كبيرين، فقد بلغ تعداد مستخدميها خلال الشهر الماضي قرابة المليار مستخدم في مختلف أنحاء العالم.
وبحسب بيانات التقرير، فقد تفوقت السيدات على الرجال في استخدام هذه المنصة، حيث بلغت نسبة المستخدمات من السيدات لهذه المنصة التي تركز على مشاركة المحتوى الفيديوي نحو 56.1 % من إجمالي المستخدمين، فيما بلغت نسبة الرجال 43.9 %.
وبذلك تقدمت السيدات على الرجال في التواجد على هذه المنصة بحوالي 12.2 نقطة مئوية.
وتطبيق “تيك توك” يمكن المستخدمين من تصوير وتحميل فيديوهات قصيرة، وتقاسمها مع الأصدقاء.
ويقوم المستخدمون من خلال التطبيق الذي يستخدمه الناس في 155 دولة حول العالم بتصوير أنفسهم بفيديو قصير ويضيفون إليه عددا من المؤثرات الموسيقية مأخوذة من أفلام عربية وأجنبية وغيرها من المواد المتوفرة عبر الإنترنت.
لينكد ان
الى ذلك، ذكرت الأرقام الواردة في التقرير أن شبكة “لينكد ان” المهنية سجلت الشهر الماضي قرابة 790 مليون مستخدم نشط.
وأشارت أرقام التقرير إلى أن الرجال سجلوا نسبة وصلت الى 56.6 % من إجمالي عدد مستخدمي الشبكة، فيما بلغت نسبة تواجد السيدات قرابة 43.4 %.
سنابشات
وبالنسبة لتطبيق “سنابشات”، فقد أظهر التقرير أنه سجل الشهر الماضي قرابة 538 مليون مستخدم خلال الشهر الماضي.
وأشار التقرير الى أن السيدات تفوقن في التواجد على هذا التطبيق بنسبة 54.4 %، فيما بلغت نسبة تواجد الرجال 44.6 %.
تويتر
وبالنسبة لشبكة التدوينات المصغرة “تويتر”، فقد سجلت، بحسب التقرير، خلال الشهر الماضي، قرابة 436 مليون مستخدم نشط. وكان تواجد الرجال على هذه الشبكة أكبر بكثير من تواجد السيدات، فقد بلغت نسبة تواجدهم 70.4 %، فيما بلغت نسبة تواجد السيدات 29.6 % من إجمالي المستخدمين.
واتساب
وأشار التقرير الى أن تطبيق التراسل الأكثر شهرة حول العالم “واتساب” سجل خلال الشهر الماضي قرابة ملياري مستخدم نشط. وأظهر التقرير أن نسبة الرجال على هذا التطبيق بلغت 54.1 % من إجمالي المستخدمين.
وأشار التقرير الى أن نسبة تواجد السيدات على هذا التطبيق المملوك لشركة “ميتا” بلغت 45.9 %.
تيليغرام
وأما تطبيق “تيليغرام”، فقد سجل، بحسب أرقام التقرير، قاعدة مستخدمين ضمت 550 مليون مستخدم نشط حتى الشهر الماضي.
وتطبيق “تيليغرام”، الذي أطلق في العام 2013، هو عبارة عن تطبيق مجاني للتراسل.
الى ذلك، أظهرت الأرقام أن نسبة المستخدمين النشطين الرجال من إجمالي عدد مستخدمي التطبيق حول العالم بلغت 58.5 %، فيما بلغت نسبة السيدات 41.5 % من إجمالي عدد مستخدمي هذا التطبيق.
بنترست
وأما “بنترست” -الشبكة الاجتماعية المتخصصة في استكشاف ونشر ومشاركة الصور- فقد سجلت حتى الشهر الماضي قرابة 233 مليون مستخدم نشط، أغلبهم في أميركا وأوروبا. وتفوقت السيدات بشكل كبير في التواجد واستخدام هذه الشبكة؛ حيث بلغت نسبة تواجدهن على هذه المنصة حتى الشهر الماضي حوالي 77.1 %، فيما بلغت نسبة تواجد الرجال 14.9 % فقط.
فيسبوك مسنجر
وبالنسبة لتطبيق التراسل “فيسبوك مسنجر”، فقد سجل حتى الشهر الماضي قرابة 1.1 مليار مستخدم نشط.
وبحسب أرقام التقرير العالمي، بلغت نسبة تواجد الرجال 55.7 %، بالمقارنة مع 44.3 % للسيدات.